أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع صقر الاسلام مشاركات 3 المشاهدات 1091  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 15 / 11 / 2009, 58 : 06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
صقر الاسلام
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صقر الاسلام


البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2007
العضوية: 7
المشاركات: 3,751 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 591
نقاط التقييم: 184
صقر الاسلام has a spectacular aura aboutصقر الاسلام has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صقر الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى
  • الخطأ الأوَّل:
غسل بعض الحجَّاج الحصى المراد الرَّجم به، وهذا غير صحيح؛ لأنه لم يثبت عنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولا عن صحابته فعل ذلك.

  • الخطأ الثَّاني:
رمي الجمار بحصى كبيرة وبالحذاء والخِفاف والأخشاب:
وهذا غير صحيح؛ لأن الرَّمْي بالحجر رمزٌ للتبرٌّء من الشيطان؛ فينبغي الاتِّباع، ولا ينبغي الابتداع، والنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((هلك المتنطِّعون، بمثل هذا فارموا)).
والسُّنة ألاَّ يتجاوز حجم الحصاة حبَّة الفول وحصى الخَذَف الذي يُشْبِه بَعْرَ الغنم؛ فقد أخرج ابن ماجه عن ابن عباس أنه قال: قال لي رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهو على ناقته: ((الْقُطْ لي حصى)). فلَقَطْتُ له سبعَ حصيَاتٍ هي كحصى الخَذَف؛ فجعل - صلَّى الله عليه وسلَّم - ينفضهنَّ في كفِّه ويقول: ((أمثال هؤلاء ارموا)).
حصى الخَذَف: أكبر من الحمُّص قليلاً.

  • الخطأ الثَّالث:
اعتقاد بعض الحجَّاج أنهم يرمون الشيطان فعلاً:
فتجدهم يرمون الجِمار بشدَّةٍ وعنف، وصراخٍ وسبٍّ وشتمٍ لهذه الشياطين على زعمهم!
والصواب: أن هذه الجمرات الثَّلاث رمزٌ لتمثُّل الشيطان لسيدنا إبراهيم - عليه السَّلام - لمَّا أراد أن يذبح ولده إسماعيل - عليه السَّلام - ومحاولة صدِّه عنه، وفعل إبراهيم - عليه السَّلام - للرمي حينئذ لطرده عن الوسوسة له، فكأن الحاج حينما يرمي هذا الحجر المتمثِّل في الشيطان يعلن البراءة منه وعدم طاعته له، فإذا ما عاد إلى البلاد استقبح في نفسه أن يرجمه في هذه الأماكن المقدسة ويطيعه في بلاده وموطنه.

  • الخطأ الرابع:
انشغال الحجاج بالتلبية مع رمي جمرة العقبة:
والصواب: قطع التَّلْبية مع بدء الرمي؛ لتنافي المعيَّنَيْن.
فالتَّلْبية: وهي إجابة دعاء إبراهيم - عليه السَّلام - بالحج، ومعناها: استجابةً لك يا ربِّ بعد استجابةٍ.
قال ابن قدامة في العمرة: والتلبية مأخوذةٌ من قولهم: لبَّ بالمكان إذا لزمه، فكأنه قال: أنا مقيمٌ على طاعتك وأمرك، وغير خارجٍ عن ذلك ولا شاردٍ عليك، وكرَّره لأنه أراد: إقامةً بعد إقامةً.


الرجم: معناه التبرؤ من الشيطان وإغوائه ووسوسته، فالذي يتناسب مع الرَّجْم هو التكبير وليس التَّلْبية، وهذا هو الثابت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم.
فقد أخرج البخاري ومسلم عن الفضل بن عباس أنه قال: "كنتُ رديف النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - من جَمْع مُزْدَلِفَة إلى مِنَى؛ فلم يزل يلبِّي حتى رمى جمرة العقبة.
وعند البخاري من حديث عبدالرحمن بن زيد: أنه كان مع عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – حين رمى جمرة العقبة؛ فاستبطَن الوادي، حتى إذا حاذى بالشجرة اعترضها، فرمى بسبع حصياتٍ، يكبِّر مع كلِّ حصاةٍ.
يقول ابن قدامة: ويقطع التَّلْبية عند ابتداء الرمي.

  • الخطأ الخامس:
رمي بعض الحجَّاج الحصى جميعًا، دفعةً واحدةً:
وهذا خطأٌ، ومَنْ فعل هذا فإنه يُحسَب كلُّه كحصاةٍ واحدة، وعلى مَنْ فعل ذلك جمع حصى من جديد، وإعادة الرمي حصاة تلو الأخرى، مع التكبير مع كلِّ حصاه، وعدم الزيادة على التكبير أثناء الرمي.

  • الخطأ السادس:
إنابة بعض الحجَّاج غيرهم في الرمي من غير ضرورة أو عذر:
وهذا لا يجوز؛ لأن الإنابة لا تجوز إلا عند عدم الاستطاعة؛ لمرضٍ أو ضعفٍ أو نحوه.

  • الخطأ السابع:
تدافع الحجَّاج لرمي جمرة العقبة من طلوع الشمس إلى الزوال؛ لإصابة السُّنَّة، وهذا صحيحٌ.
ولكن الأولى في ظلِّ هذا الزحام الشديد الذي يصل إلى الملايين في هذه الأيام أن تأخذ بالرُّخصة التي رخَّصها الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - للضَّعَفَة والنساء بالرمي في ليلة النَّحْر، ويمكن أن يستمرَّ الرمي من الزوال يوم النَّحر إلى الليل، حتى لا يتدافع الناس في وقت شروق الشمس حتى الزوال؛ فيحدث ما لا يُحمد عقباه، ويموت الحجَّاج تحت الأقدام بسبب التدافع على رمي الجمار.


وقد ثبت في "الصحيحَيْن": أن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أذن للناس برمي جمرة العقبة ليلاً قبل زحمة الناس وتكاثرهم، كما استأذنته السيدة سَوْدَة بنت زَمْعَة – زوجته – لتصلِّي الصبح بمِنى وترمي جمرة العقبة، وقالت السيدة عائشة: "وَدِدْتُ لو أني استأذنته كما استأذنته سَوْدَة".
ومن المعلوم أنَّ الازدحام لم يكن كهذه الأيام، فليت الحجاج يأخذون بهذه الرخصة في ظلِّ الزحام الرهيب، وما جعل الله علينا في هذا الدِّين من حرج. قال تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج: 78].


hgHo'hx uk] vld hg[Alhv










عرض البوم صور صقر الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 15 / 11 / 2009, 28 : 08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : ملتقى الفتاوى
بارك الله فيكم اخي الكريم صقر

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 16 / 11 / 2009, 15 : 12 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : ملتقى الفتاوى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 28 / 10 / 2010, 06 : 07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,337 [+]
بمعدل : 31.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19378
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,337
بمعدل : 31.10 يوميا
عدد المواضيع : 94892
عدد الردود : 96445
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : ملتقى الفتاوى
جزاك الله خيراً









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018