أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: رسالة الى الاخ فارس الملتقى (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: خواتيم المائدة وفواتح الأنعام | ليلة خاشعة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 8 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: خواتيم النساء وفواتح المائدة | ليلة فريدة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 7 رمضان 1440هـ كاملة (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة بياتية خاشعة من سورة النساء للشيخ ناصر القطامي - ليلة 6 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ فلا تخافوهم وخافون ﴾ | ليلة باكية للشيخ ناصر القطامي - ليلة 5 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ﴾| ليلة استرسالية للشيخ ناصر القطامي -ليلة 4 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ ألا إن نصر الله قريب ﴾ | ليلة التنوع والخشوع - ليلة 3 رمضان 1440هـ كاملة للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة باكية مليئة بالخشوع | ليلة 2 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء للشيخ ناصر القطامي . (آخر رد :شريف حمدان)       :: الليلة الاولى كاملة من رمضان ١٤٤٠ للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ يوسف أبو سنينة من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 6 المشاهدات 2521  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 09 / 10 / 2010, 33 : 06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,366 [+]
بمعدل : 31.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19381
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,366
بمعدل : 31.09 يوميا
عدد المواضيع : 94920
عدد الردود : 96446
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد


الدرر المنيرات في مخارج الحروف والصفات


د / أيمن رشدي سويد


حفظــه الله


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة علي سيدنا رسول الله محمد بن عبد الله وعلي آله وصحبه ومن والاه


مخارج الحروف


كان من المفروض أن يكون عدد المخارج 29 مخرجا ولكن لقرب المخارج دمج العلماء المخارج وجعلوها خمس (5) مخارج رئيسيه


مخرج الحروف هو الحيز الذي من خلاله يخرج الحرف وإذا خرج من غيره تغير صوته فتغير مدلوله فتغير المعني


فالمخارج الرئيسية للحروف هي :
1- الجوف (1) 2 الحلق (3)
3- اللسان (10) 4- الشفتان (2)
5 الخيشوم (1)
ويتفرع من الخمسة سبع عشر مخرجا


(1) الجوف

الفراغ الممتد وراء الحلق إلي الفم وهو مخرج غير محدد.
( الفراغ الذي يملأ الحلق والفم فمجموعهما يسمي الجوف )
تجويف الحلق + تجويف الفم ) وليس الصدر فمن يخرج الحروف من الصدر يفرغ الرئتين من الهواء ولا يأتي بالحروف صحيحه ويخرج منه :
الحروف المدية وهي الألف والواو والياء
الألــــــف لا يكون إلا ساكنا مفتوحا ما قبله
الــــواو و اليـاء الساكنتان المجانس لهما حركة ما قبلها أي (الياء) مكسور ما قبلها (الواو) مضموم ما قبلها

أمثله : قال - ولا الضآلين.
وهناك كلمه في القرءآن قد جمعت حروف المد جميعا وهي كلمة "نوحيــــهــا"
ونستطيع أن نقول :
حروف المد هي الألف والواو والياء السواكن المجانس لهن حركه ما قبلها.

وضع اللسان عند النطق بحروف المد

1- عند النطق بالألف يكون اللسان أسفل الفم مقدمته ومؤخرته مثل الضآلين فلا يوجد ما يحول خروج الصوت من الصدر إلي الهواء مع مراعاة عدم الغنة .
مثل : قال السماء

2- أما عند النطق بالواو يكون اللسان مقدمته قريبه من السنان السفلي ومؤخرته قد ارتفعت إلي الوراء عاليا بخلاف الألف ولكنها لم تلامس الحنك اللحمي ولكن بقيت فرجه صغيرة لخروج الهواء ولابد من ضم الشفتين عند نطق الواو


مثل : يقول سوء أعمالهم

3- أما عند النطق بالياء فيكون اللسان مقدمته (رأس اللسان) عند الأسنان السفلي ويعلو اللسان في منطقة وسط اللسان أي منتصفه بدون التصاق أيضا فليس هناك مكان نستطيع أن نقول أنه مخرج الواو أو اللف أو الياء المدية ولكن الفم قد أخذ وضعا معينا ولا يوجد جزء من أجزاء الفم يقطع الصوت


مثل : وجئ يومئذ بجهنم نستعــين

فمقدمة اللسان في الواو والياء واللف في مقدمة الفم ولكن الاختلاف يكون في مؤخر اللسان فيرتفع عند الواو

وعند الياء يرتفع وسط اللسان
أما الألف فبدون ارتفاع مطلقا
الحــــلق


الحلق له ثلاث أماكن:
1- أقصي الحلق : أبعد منطقه من الحلق عن الشفتين ((الهمزة "ء" ، الهاء "هـ" )) وهي منطقة الأوتار الصوتية


مثل : يأتون (اهدنا به إليه هذان )

تحذيـــــــر: إن حرف الهاء مخرجة من أقصى الحلق وليس من الصدر فمن يخرجها من الصدر يقع في





أولاً : لم يخرج الهاء من مخرجها الصحيح
ثانياً : فرغ الرئة من الهواء

ثالثاً : لم يأت بحرف الهاء صحيحاً
مثال : هؤلاء - هو الله أحد
2- وسط الحلق : العين "ع عــ " الحاء "ح حــ " ( منطقة لسان المزمار )
مثل ( نعبد علي ربهم الرحمن الحمد الله )

تحذيـــــر :إن حرف العين الفصيحة أعمق من العين المعتادة .
3- أدني الحلق : غين " غ غــ " خاء " خ خــ "
وهبي المنطقة القريبة من الشفتين وهي منطقة الحنك اللحمي
مثل : ولا خلال ولا خلة خالق كل شئ يخدعون غائبة غلبت الروم سيغلبون غير المغضوب.
اللســــان

أكثر أجزاء الفم حروفا وهو جزء من الفم ولكن حروفه لا تخرج من اللسان وحده ولكن يشاركه عدد من الأعضاء الأخري من الفم ولذلك فيجب أن نوضح أجزاء الفم الرئيسية حتى يتضح لتنا بالشرح .
أجزاء الفم الرئيسية :


(1) الحنك الأعلى

أي سقف الحلق وهو في أعلي الفم
أجزاءه :
?اللثــــة : الجزء المقدم من الحنك وهي اللحم النابت حول الأسنان
? مقدم الحـنك : الجزء المتجعد من مقدمة الفم
? الحنك العظمي ( الصلب )
? الحنك اللحمي ( الرخو )
? اللهاة



(1) أقصي اللسان

القاف ( ق ) : أقصي اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمي عندما يصطدم اللسان بمنطقة الحنك اللحمي يخرج القاف "ق"

الكاف ( ك ) : من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك والعظمي معا


( 3) وسط اللسان

يخرج منها ( ج ش ي )
الجيم ( ج) وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك العلي ولكن بالتصاق تام محكم ويمنع حدوث حرف الجيم من الجريان فلا يمر شئ من هذه المنطقة ويسمي حرف انفجاري لنه ينقفل عليه المخرج ثم ينفتح مع ملاحظة أن رأس اللسان إلي الأمام فلا علاقة له بالمخرج


مثل : (الحج حاجوك )


الشين ( ش ) وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك العلي ولكن بدون التصاق فيكون المخرج غير منقفل تماماً ورأس اللسان عند الأسنان


مثل : ( شاكرا شكور شرعة )

الياء ( ي ) من وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك العلي والمخرج غير منقفل وأقصى اللسان في الخلف انسفل إلي اسفل ورأس الأسنان لا علاقة له بالخرج ويكون قريبا من السنان


( 4 ) حافة اللسان

الضاد (ض ) : من إحدى حافتي اللسان أو كلاهما معا وهذا الحرف انفردت به اللغة العربية وهو يخرج من منطقة حافة اللسان اليمني أو اليسرى أو هما معا ولكن هذا لا يمنع أن تشارك حافة اللسان إلي منتهاها كلها ولكن الضغط والاعتماد علي إحدى حافتي اللسان أو هما معا وهذه المنطقة تقرع الجدار الداخلي للأضراس العليا ففي هذه المنطقة يقع الضغط وكانت بعض القبائل تضغط علي الحافة اليمني والبعض الآخر يضغط علي الحافة اليسرى والبعض يضغط علي الحافتين معا بتوزيع متعادل وعند النطق بالضاد يلتصق المخرج تماما فينحبس الهواء وراء اللسان وهذا الانحباس يسبب الضغط فيندفع اللسان إلى الأمام مليمترات بسيطة فيصل رأس اللسان إلي منطقة التقاء اللحم باللسان مع مراعاة عدم إخراج طرف اللسان لأنه يمكن أن يصل إلي مخرج الظاء وهو أطراف الأسنان العليا لذلك نجد خلطا بين الضاد والظاء


(( ومخرج الظاء هو منتهى رأس اللسان مع أطراف الثنايا العليا ))



(5) أدني حافة اللسان

حرف اللام " ل "

يخرج من منطقة أدنى حافة اللسان إلي منتهاها من اليمين وأدناها إلي منتهاها من اليسار مع مراعاة عدم التصاق منطقة الضاد (منطقة الحافتين ) لا تلامس شيئاً فيكون بعيداً فعندما يصل الهواء إلي هذه المنطقة وهي أصول الثنايا العليا والرباعيات والأنياب والضواحك فعندما يصل إلي هذه المنطقة يجد الهواء مخرجه مقفلاً فينحرف بعض الصوت عن يمين الحافة وبعضة عن يسار الحافة ثم يتابع الهواء
خرجه الهواء وهذا ما يسمي بصفة الانحراف في اللام


( 6) طرف اللسان

1- مخرج النون ( ن ) :
طرف اللسان مع ما يحاذيه من اللثة ( أي اللحم النابت حول الأسنان )عندما يقرع طرف اللسان ما يحاذيه من اللثة ينقفل هذا المكان فلا يخرج أي صوت فلذلك يخرج عن طريق الأنف وخروج حرف النون يتكون من جزئين
الجزء الأول : طرف اللسان يقرع ما يحاذيه من غار الحنك العلي
الجزء الثاني : فينحبس الصوت فيخرج المجري من الخيشوم
فمجموع هاتين العمليتين يشكل مخرج النون والتأكد من ذلك يكون عن طريق سد فتحتي الأنف فيظهر أنه لا صوت يخرج من الفم
1- مخرج الراء :


حرف الراء ( ر ) : من طرف اللسان مع اللثة التي تحاذيه من الحنك الأعلى وبغير التصاق بالثنايا العليا فعندما ننطق حرف الراء يتقعر اللسان فترتفع المنطقة اليمني واليسرى من حافة اللسان ويبقي وسط حافة اللسان مفتوحاً فتصدم هذه المنطقة اليمني بالحنك الأعلى وتبقي فتحة صغيرة في الوسط يمر منه جزء الصوت فالصوت ليس منحبساً انحباسا كاملا كالنون ولا يجري جريانا كاملا كالشين وإنما مرور الصوت يكون في حالة وسطية بين الانحباس والجريان وهي صفة البينية ويختلف وضع اللسان عند النطق بالراء المفخمة عن الراء المرققة فالمنطقة التي يقرع فيها اللسان اللثة واحدة ولكن مؤخرة اللسان تختلف عند النطق بالراء المفخمة فترتفع فتتصعد مؤخرة اللسان إلي جهة الحنك الأعلى




مثل : الرحمن الروم رمضان

أما الراء المرققة فمؤخرة اللسان تستفل إلي أسفل الفم


مثل : الربا الريح

حرف الراء يكون أغوط من النون بقليل
أما الصوت فيخرج من بين الثنايا العليا والسفلي
2- ( د ت ط ) طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا ( اللثة )
يقرع اللسان اللحم فيها
3- ( ث ظ ذ ) طرف اللسان مع طرف الثنايا العليا
المخرج الرابع من المخارج الرئيسية


( 4 ) الشفتان

1- بطن الشفة السفلي مع أطراف الثنايا العليا مخرج الفاء
2- من الشفتين معا تخرج الباء والواو والميم مع إطباق في الباء والميم وانفتاح مع الواو ( الغير مديه ) مع مراعاة ضم الشفتين


( 5 ) الخيشوم

وهو أقصي الأنف ويخرج منه صوت النون والميم

ملحوظة : لا تخلو نون ولا ميم من الغنة والدليل علي ذلك يكون بسد فتحتي الأنف فنجد أن الصوت يخرج من الأنف وليس من الفم سواء كانت الميم والنون مشددة أو مخفاة أو مظهرة أو متحركة
الميم والنون المشددتين لا تغن فيهما عند البدء بهما ولكن إذا وقفنا عليها تكون غنة مثل ( جان من الغمً )
ولكن للغنة أزمة :
1- أكمل ما تكون في ( حالة الشدة ) مثال " إنّ ثمّ حمالة "
1- كاملة في ( حالة الإخفاء ) مثل " قل بئسما يأمركم به من قبل
ناقصة في حالة ( الإظهار ) مثال " من خوف خلقنكم أزواجا "
أنقص ما تكون في حالة الحركة " نستعين مالك يوم الدين "
تحذيــر:
لا يستخدم الخيشوم إلا مع النون والتنوين والميم والتحذير من استخدامه مع حروف المد مثل " الرجيم العالمين نستعين "

hg]vv hglkdvhj td lohv[ hgpv,t ,hgwthj ( lohv[ hgpv,t)










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 09 / 10 / 2010, 35 : 10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

السلام عليكم و رحمة الله
بسم الله و الصلاة و السلام على إمامنا و قدوتنا محمدرسول الله صلى الله عليه وسلم.
بارك الله فيك ، وجزاك خيرا ...أعانك الله وسددك ...إن ما تقوم به من جهد لجدير بالشكر.
فلك من أخ لك في الله .
جزيل الشكروفائق التقدير









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 10 / 2010, 07 : 12 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بوركتم عمي عبد الجواد

شعله نشاط لا تهدأ

جهد مشكور عليه

جزاكم الله عنا كل خير









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 21 / 10 / 2010, 43 : 07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,366 [+]
بمعدل : 31.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19381
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عادل نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


السلام عليكم و رحمة الله


بسم الله و الصلاة و السلام على إمامنا و قدوتنا محمدرسول الله صلى الله عليه وسلم.


بارك الله فيك ، وجزاك خيرا ...أعانك الله وسددك ...إن ما تقوم به من جهد لجدير بالشكر.


فلك من أخ لك في الله .


جزيل الشكروفائق التقدير

سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو عادل









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 21 / 10 / 2010, 44 : 07 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,366 [+]
بمعدل : 31.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19381
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بوركتم عمي عبد الجواد

شعله نشاط لا تهدأ

جهد مشكور عليه

جزاكم الله عنا كل خير
سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو حبيبه









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 21 / 10 / 2010, 06 : 08 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال))


بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم
آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 21 / 10 / 2010, 23 : 12 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو قاسم الكبيسي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال))



بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم
آمـــــــيــــــــن. .
سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابوالقاسم









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018