الإهداءات | |
ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | albaiani | مشاركات | 12 | المشاهدات | 4371 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
18 / 10 / 2010, 26 : 06 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بسم الله الرحمن الرحيم أبحث عن جواب مع الدليل حول – بدء القراءة من وسط آية – رجاء ، مشكورين ، أن تجدوا لي الإجابة الشافية الوافية 1 - إمام في صلاة جهرية طبعاً – كنت بين المصلين – بدأ القراءة من قوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا .... ) إلى آخر الآية ( 286 – البقرة ) وهذا جزء من الآية الأخيرة التي أولها : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا ..... ) (سورة البقرة: من الآية 286) 2 – إمام آخر ، في نفس المنطقة ، يرى أنه لا بأس بقراءة الآيات الطويلة على ركعتين !!!! 3 - قرأت في أحد المنتديات حول هذا الموضوع ما يلي : سئل سماحة الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله تعالى في درسه يوم الأحد 22 / 5 / 1419هـ عن إمام صلى بالجماعةوقسم آية الدين على الركعتين ؟. فقال رحمه الله : ( هذا سؤال أول مرّة يمر عليّ ( ثم تبسم رحمه الله ) وقال : الصلاة صحيحة ،والأولى عدم الفصل ، أما الجواز فالله أعلم)انتهى بحروفه . الأسئلة هي : أولاً : 1 – أين نجد جواب الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله ؟؟؟؟؟ أي هل هناك تفريغ للدرس ، هل سمع أحداً الدرس ، ...الخ . 2 – هل حصل مثل هذا الأمر في السابق ، متى ، وأين ؟؟؟؟ 3 – هل هناك سؤال مشابه لأي من العلماء أو الشيوخ ( المعاصرين طبعاً ) والجواب عليه . ليس المطلوب معرفة : هل تصح الصلاة أم لا ؟؟؟ هل يجوز ذلك أو لا يجوز ؟؟؟؟؟ بل هل حصل ذلك أم لم يحصل وما هو جواب العلماء والقراء حول ذلك ، والأفضل جواب علماء معاصرين. ثانياً : ونحن في نفس موضوع الوقف والابتداء يكثر بعض الأئمة في الصلاة الجهرية الوقوف على أداة الاستثناء (( إلا )) ، وبالذات في سورتي التين ، والعصر : سورة التين ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) (سورة التين: 5 ، 6) فيقرأ : ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا ويقف ، ثم يبدأ من جديد الآية (( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا.. سورة العصر ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) (سورة العصر ) فيقرأ : ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا ، ويقف ، ثم يعود ليبدأ الآية الثالثة من ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا للعلم ، قرأت في كتاب ، النشر ، وفي كتاب ( حق التلاوة – حسني شيخ عثمان ) تعليقاً حول الوقوف من هذا النوع والتي تعود إلى ( السجاوندي ) مشكور من يهتم بهذا السؤال وله الأجر . schg ggrvhx !! f]x hgrvhxm lk ,s' Ndm td hgwghm | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18 / 10 / 2010, 28 : 07 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد جزاكم الله خيرا ، ونفع الله بكم ، ورفع الله قدركم في الدارين. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18 / 10 / 2010, 06 : 08 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بارك الله فيك وجزاك خيرا اخي ****** ادعوا الله ان يجعلها فى مثقلات موازين حسناتك غفر الله لك ولنا ولاموات المسلمين اجمعين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 10 / 2010, 41 : 05 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد </B></I> بسم الله الرحمن الرحيم أبحث عن جواب مع الدليل حول – بدء القراءة من وسط آية – رجاء ، مشكورين ، أن تجدوا لي الإجابة الشافية الوافية 1 - إمام في صلاة جهرية طبعاً – كنت بين المصلين – بدأ القراءة من قوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا .... ) إلى آخر الآية ( 286 – البقرة ) وهذا جزء من الآية الأخيرة التي أولها : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا ..... ) (سورة البقرة: من الآية 286) 2 – إمام آخر ، في نفس المنطقة ، يرى أنه لا بأس بقراءة الآيات الطويلة على ركعتين !!!! 3 - قرأت في أحد المنتديات حول هذا الموضوع ما يلي : سئل سماحة الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله تعالى في درسه يوم الأحد 22 / 5 / 1419هـ عن إمام صلى بالجماعةوقسم آية الدين على الركعتين ؟. فقال رحمه الله : ( هذا سؤال أول مرّة يمر عليّ ( ثم تبسم رحمه الله ) وقال : الصلاة صحيحة ،والأولى عدم الفصل ، أما الجواز فالله أعلم)انتهى بحروفه . الأسئلة هي : أولاً : 1 – أين نجد جواب الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله ؟؟؟؟؟ أي هل هناك تفريغ للدرس ، هل سمع أحداً الدرس ، ...الخ . 2 – هل حصل مثل هذا الأمر في السابق ، متى ، وأين ؟؟؟؟ 3 – هل هناك سؤال مشابه لأي من العلماء أو الشيوخ ( المعاصرين طبعاً ) والجواب عليه . ليس المطلوب معرفة : هل تصح الصلاة أم لا ؟؟؟ هل يجوز ذلك أو لا يجوز ؟؟؟؟؟ بل هل حصل ذلك أم لم يحصل وما هو جواب العلماء والقراء حول ذلك ، والأفضل جواب علماء معاصرين. ثانياً : ونحن في نفس موضوع الوقف والابتداء يكثر بعض الأئمة في الصلاة الجهرية الوقوف على أداة الاستثناء (( إلا )) ، وبالذات في سورتي التين ، والعصر : سورة التين ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) (سورة التين: 5 ، 6) فيقرأ : ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا ويقف ، ثم يبدأ من جديد الآية (( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا.. سورة العصر ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) (سورة العصر ) فيقرأ : ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا ، ويقف ، ثم يعود ليبدأ الآية الثالثة من ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا للعلم ، قرأت في كتاب ، النشر ، وفي كتاب ( حق التلاوة – حسني شيخ عثمان ) تعليقاً حول الوقوف من هذا النوع والتي تعود إلى ( السجاوندي ) مشكور من يهتم بهذا السؤال وله الأجر . </B></I> </B></I> بسم الله الرحمن الرحيم أبحث عن جواب مع الدليل حول – بدء القراءة من وسط آية – رجاء ، مشكورين ، أن تجدوا لي الإجابة الشافية الوافية 1 - إمام في صلاة جهرية طبعاً – كنت بين المصلين – بدأ القراءة من قوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا .... ) إلى آخر الآية ( 286 – البقرة ) وهذا جزء من الآية الأخيرة التي أولها : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا ..... ) (سورة البقرة: من الآية 286) 2 – إمام آخر ، في نفس المنطقة ، يرى أنه لا بأس بقراءة الآيات الطويلة على ركعتين !!!! 3 - قرأت في أحد المنتديات حول هذا الموضوع ما يلي : سئل سماحة الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله تعالى في درسه يوم الأحد 22 / 5 / 1419هـ عن إمام صلى بالجماعةوقسم آية الدين على الركعتين ؟. فقال رحمه الله : ( هذا سؤال أول مرّة يمر عليّ ( ثم تبسم رحمه الله ) وقال : الصلاة صحيحة ،والأولى عدم الفصل ، أما الجواز فالله أعلم)انتهى بحروفه . الأسئلة هي : أولاً : 1 – أين نجد جواب الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله ؟؟؟؟؟ أي هل هناك تفريغ للدرس ، هل سمع أحداً الدرس ، ...الخ . 2 – هل حصل مثل هذا الأمر في السابق ، متى ، وأين ؟؟؟؟ 3 – هل هناك سؤال مشابه لأي من العلماء أو الشيوخ ( المعاصرين طبعاً ) والجواب عليه . ليس المطلوب معرفة : هل تصح الصلاة أم لا ؟؟؟ هل يجوز ذلك أو لا يجوز ؟؟؟؟؟ بل هل حصل ذلك أم لم يحصل وما هو جواب العلماء والقراء حول ذلك ، والأفضل جواب علماء معاصرين. ثانياً : ونحن في نفس موضوع الوقف والابتداء يكثر بعض الأئمة في الصلاة الجهرية الوقوف على أداة الاستثناء (( إلا )) ، وبالذات في سورتي التين ، والعصر : سورة التين ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) (سورة التين: 5 ، 6) فيقرأ : ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا ويقف ، ثم يبدأ من جديد الآية (( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا.. سورة العصر ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) (سورة العصر ) فيقرأ : ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا ، ويقف ، ثم يعود ليبدأ الآية الثالثة من ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا للعلم ، قرأت في كتاب ، النشر ، وفي كتاب ( حق التلاوة – حسني شيخ عثمان ) تعليقاً حول الوقوف من هذا النوع والتي تعود إلى ( السجاوندي ) مشكور من يهتم بهذا السؤال وله الأجر . </B></I> | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 10 / 2010, 49 : 06 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد رجاء ممن عنده جواب !!!!! | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21 / 10 / 2010, 17 : 12 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد ألا يوجد جواب ؟؟؟؟؟ رجاء ممن عنده جواب !!!!! | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21 / 10 / 2010, 17 : 06 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد أين أهل العلم ؟؟؟؟؟؟؟ من فضلكم الجواب !!! أم أنه لا أحد يعرف شيئاً عن موضوع الوقف والابتداء ؟؟؟؟ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
22 / 10 / 2010, 46 : 08 PM | المشاركة رقم: 8 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بانتظار أن يتكرم أحد بالاجابة !!!! أين أهل العلم ؟؟؟؟؟؟؟ من فضلكم الجواب !!! أم أنه لا أحد يعرف شيئاً عن موضوع الوقف والابتداء ؟؟؟؟
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 / 10 / 2010, 51 : 02 AM | المشاركة رقم: 9 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد اما القارئ الذي يقرء من وسط الآية لا أعلم حكمها و ان شاء الله تعالى ابحث فيها و الله تعالى اعلى و أعلم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 / 10 / 2010, 10 : 03 AM | المشاركة رقم: 10 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالأمر في القراءة بعد الفاتحة واسع إن شاء الله، فمهما قرأ به الإمام بعد الفاتحة فقد أتى بأصل السنة، ولو ترك القراءة رأسا صحت الصلاة في قول الجماهير، ومن ثم تعلم أن صلاتكم جميعا صحيحة إن شاء الله ولا نقص فيها بوجه من الوجوه، قال النووي رحمه الله: يستحب أن يقرأ الإمام والمنفرد بعد الفاتحة شيئا من القرآن في الصبح، وفى الأوليين من سائر الصلوات، ويحصل أصل الاستحباب بقراءة شيء من القرآن. انتهى. وقال أيضا رحمه الله: فرع في مذاهب العلماء في السورة بعد الفاتحة: مذهبنا أنها سنة فلو اقتصر علي الفاتحة أجزأته الصلاة وبه قال مالك والثوري وأبو حنيفة وأحمد وكافة العلماء إلا ما حكاه القاضي أبو الطيب عن عثمان بن أبي العاص الصحابي. انتهى. ونص كثير من الفقهاء على أن قراءة بعض الآية الطويلة يحصل به أصل السنة، قال في الفواكه الدواني: ثم بعد قراءة أم القرآن تقرأ بعدها على جهة السنية شيئًا من القرآن ولو آيةً قصيرةً كذواتا أفنانٍ أو مُدْهَامَّتَانِ {الرحمن: 64} أو بعض آيةٍ طويلةٍ كآية الدين. انتهى. فإذا علمت بما قدمناه صحة الصلاة والحال ما ذكر، فاعلم أن ركوع الإمام عند قوله تعالى: لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ. لا حرج فيه، وذلك لأن المعنى تام والوقوف في هذا الموضع غير مشتمل على لبس ولا إيهام لمعنى فاسد، وقد بين علماء التجويد أن هذا النوع من الوقف يسمى بالوقف الحسن، وهو ما كان ما بعده متعلقا به لفظا ومعنى وكان الوقوف عليه يعطي فائدة ولا يحصل به معنى فاسد، قال صاحب الوجيز في علم التجويد مبينا حكم هذا الوقف: هو أي الوقف الحسن الوقف على كلمة تعلق ما بعدها بها، أو بما قبلها لفظا ومعنى، بشرط إفادته معنى يحسن السكوت عليه، ومن ثم سمي حسنا، كالوقف على لفظ "لله" من قوله تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ فهذه الجملة أفادت معنى، لكن ما بعد لفظ الجلالة متعلق به؛ لكونه صفة له. حكمه: إن كان غير رأس آية مثل: "الحمد لله" حسن الوقف عليه، ولم يحسن الابتداء بما بعده، فمن وقف عليه وأراد الابتداء وصله بما بعده؛ لأن الابتداء بما يتعلق بما قبله لفظا قبيح. وإن كان رأس آية مثل: "العالمين" من قوله تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ حسن الوقف عليه، والابتداء بما بعده، وإن وجد التعلق، لأن الوقف على رءووس الآي سنة مطلقا، لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ قطع قراءته آية آية. يقول: بسم الله الرحمن الرحيم، ثم يقف، ثم يقول: الحمد لله رب العالمين، ثم يقف، ثم يقول: الرحمن الرحيم، ثم يقف … إلى آخر الحديث وهذا الحديث أصل في هذا الباب، فظاهر هذا الحديث أن رءووس الآي يستحب الوقف عليها مطلقا. وقال بعضهم في شرح هذا الحديث: هذا إذا كان ما بعد رأس الآية يفيد معنى، وإلا فلا يحسن الابتداء به، كقوله تعالى في سورة البقرة: لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ * فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فإن تَتَفَكَّرُونَ رأس آية، لكن ما بعده لا يفيد معنى إلا بما قبله، فلا يحسن الابتداء بقوله: فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ بل يستحب العود لما قبله، والمذهب الأول هو المشهور عند غالب أهل هذا الفن. انتهى. وبهذا التقرير يظهر لك أن ركوع الإمام على رأس تلك الآية لا حرج فيه، وأما ابتداؤه في الركعة التالية من أثناء الآية التي قبلها فهو وإن لم يكن لازما كما تقرر لكنه حسن عند بعض أهل التجويد، وإن كان الأفضل في حقه أن يبدأ من أول الآية دفعا للتشويش، والأمر كما رأيت واسع ولله الحمد، وأما فائدة علم الفواصل الذي هو علم الوقف والابتداء، فهو من أجل العلوم وأعظمها قدرا، ونحن إنما أجبنا عن سؤالك من خلال كلام أئمة هذا الشأن وتقريراتهم، فهذا العلم مما لا يستغني عنه متعلم القرآن. والله أعلم. هذه فتوى منقوله في منتدى القراءات و الاجابة فيها شافيه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018