الإهداءات | |
ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | شريف حمدان | مشاركات | 13 | المشاهدات | 58869 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
13 / 10 / 2010, 39 : 07 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بسم الله الرحمن الرحيم مد الصلة وهو خاص بهاء الكناية : وهي الهاء الزائد عن بنية الكلمة الدالة على المفرد المذكر الغائب والاصل فيها الضم الا ان يقع قبلها كسراو ياء ساكنة فتكسر خرج بهذا التعريف : 1 – الهاء الاصلية نحو – نفقه , وجه 2 – الهاء الدالة على الواحدة المؤنثة نحو – أهلها 3 – الهاء الدالة على التثنية نحو – عليهما 4 – الهاء الدالة على الجمع نحو – عليهم هاء الصلة او هاء الكناية او هاء الضمير: الزائدة عن بنية الكلمة والتي يكنى بها للمفرد الغائب وتكون في الافعال ( يعلمه ) والاسماء ( ربّه ) والحروف (به) وتكون متحركة بكسر او ضم مد الصلة : مد الصلة - الاصل فيه اشباع حركة هاء الكناية تعريف مد الصلة : هو ان تاتي هاء الكناية متحركة بين متحركين فيتولد من الضم واو مدية ومن الكسر ياء مدية تمد مقدار حركتين وجوبا اذا جاء بعدها احد حروف اللغة العربية باستثناء الهمزة وتسمى مد صلة صغرى ( تلحق بالمد الطبيعي) اما اا جاء بعدها همز فتمد مقدار اربع او خمس حركات وتسمى مد صلة الكبرى وتلحق بالمد المنفصل من حيث الحكم ( الجواز ) ومقدار المد ومن الامثلة ( ربّه كان ) مد صلة صغرى ( ماله أخلده ) مد صله كبرى ومد الصلة بنوعيه الكبرى والصغرى مثبت وصلا لا وقفا حال الوقف نقف بهمس الهاء وشروط مد الصلة : 1- ان يكون في كلمتين 2- ان يكون في حالة الوصل لا الوقف 3- ان تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين حالات هاء الكناية : 1 - ان تقع بين ساكنين نحو ( وءاتيناهُ الانجيل ) تحرك بحركتها فقط ولا مد فيها 2 - ان يقع قبلها متحرك وبعدها ساكن نحو ( لهُ الملك) وليس فيها هنا الا القصر وتحرك بحركتها فقط 3 - ان يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك ( فيهِ هدى ) وليس فيها هنا الا القصر وانما تحرك بحركتها الا في موضع واحد في سورة الفرقان وهو قوله تعالى : ( ويخلدْ فيهِ مهاناً ) حيث قرئها حفص بمد كسرة لهاء بمقدار حركتين مد صله والسبب الحقيقي هنا – التلقي والمشافهه حيث خالف حفص قاعدته في هذا الموضع وتابع قراءة ابن كثير المكي وكناية عن طول العذاب 4 - ان تقع متحركة بين متحركين ( بهِ بصيرا ) وفي هذه الحالة توصل الهاء بواو لفظية في الوصل اذا كانت مضمومة بعد ضم نحو ( ورسولهُ وَالمؤمنون ) او فتح نحو ( فيضاعفهُ له ) او توصل بياء لفظية مدية في الوصل اذا كانت مكسورة ولا يكون ما قبلها الا مكسور نحو ( بهِ بصيرا ) فتمد في هذه الحالة بمقدار حركتين كالمد الطبيعي وسمي مد صلة لانه لا يتحقق الا حال الوصل ولان هاء الضمير توصل بواو او ياء مدية حال الوصل ومن مستثنيات مد الصلة : 1 – ( ارجه واخاه) في سورتي الاعراف والشعراء قراها حفص بالاسكان وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة الصغرى لان القاعدة كانت تقتضي صلة هذه الهاء صلة صغرى 2 – ( فالقه إليهم ) في سورة النمل قرأها حفص باسكان الهاء وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة الكبرى لان القاعدة تقتضي صلة هذه الهاء صلة كبرى لوقوع الهمز بعدها 3 – ( يرضه لكم ) في سورة الزمر قراها حفص بالقصر أي بضم الهاء فقط دون صلة ويسمى قصر الصلة الصغرى واما كلمة ( ويتقه ) في سورة النور فقراها حفص بالقصر لان القاف ساكنة وما بعدها متحرك فهي من الحال الثالثة ولا مد فيها على الاطلاق واستثنى من كسر هاء الكناية الواقعة بعد ياء ساكنة موضعان ضم حفص فيهما الهاء بدلا من كسرهما وكما ( وما أنسانيهُ إلا ) في سورة الكهف و( عليهُ الله ) في سورة الفتح ويلحق بهاء الكناية : الهاء في اسم الاشارة للمفردة المؤنثة نحو ( هَـٰذِهِۦۤ أَنۡعَـٰمٌ۬ ) اذا وقعت بين متحركين توصل بياء لفظية حال الوصل لوقوعها بعد كسر أنواع مد الصلة الاول : مد صلة كبرى وهو مد فرعي متوقف على سبب وهو ان يقع بعد هاء الكناية المتحركة الواقعة بعد متحرك همز نحو (إِلَىٰٓ أَهۡلِهِۦۤ إِلَّآ أَن يَصَّدَّقُواْۚ ) فعندئذ تمد اربع او خمس حركات الحاقا بالمد المنفصل وتقرا ( الى اهلهي إلا ) الثاني : مد صلة صغرى وهو ان تقع هاء الكناية بين حرفين متحركين على ان لا يكون الثاني همزة فتشبع حركتها ضما او كسرا مقدار حركتين نحو (وَمِزَاجُهُ ۥ مِن تَسۡنِيمٍ ) فتقرا ومزاجهو من تسنيم ونلاحظ انها وصلت بواو مدية متولدة عن الضمة وبياء مدية متولدة عن الكسرة (كُنتُم بِهِۦ تُكَذِّبُونَ (فتقرا ( بهي تكذبون الفرق بين مد الصلة الكبرى والمد المنفصل 1 – المد المنفصل عند الوقف غلى حرف المد يثبت بمقدار حركتين اما مد الصلة يحذف حرف المد في الوقف 2 – المد المنفصل المد أصلي او مثبت رسما اما مد الصلة حرف المد غير مثبت رسما يشار له بواو صغيرة او ياء صغيرة 3 – المد المنفصل يكون مع الالف والواو والياء اما مد الصلة حروفه الواو والياء اوجه الشبه بين المد المنفصل ومد الصله الكبرى 1 – المد المنفصل حكمه الجواز ومد صلة حكمه الجواز 2 – المد المنفصل ومد الصلة الكبرى يمد مقدار 4 او 5 حركات 3 – المد المنفصل ومد الصلة الكيرى حرف المد في كلمة والهمز في كلمة اخرى معلومة اضافية : انواع الهاءات في القرآن : 1 – هاء اصلية – وجه , فواكهه 2 – هاء زائدة : هاء الصلة – به , ربه هاء السكت – يتسنه , اقتده , ماهيه , كتابيه , حسابيه , سلطانيه , ماليه تنبيه – هذه – هـؤلاء ـ هاأنتم 3 – هاء منقلبة عن تاء – جنة , ملائكة l] hgwgm hg;fvn ,hgwyvn | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13 / 10 / 2010, 33 : 12 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك ونفعك بك، ووفقني وإياك لما يحب ويرضى. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15 / 10 / 2010, 30 : 07 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15 / 10 / 2010, 28 : 04 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد جهد مشكور عليه اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21 / 10 / 2010, 43 : 08 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 04 / 2012, 05 : 04 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 04 / 2012, 19 : 11 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 / 04 / 2012, 38 : 11 PM | المشاركة رقم: 8 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24 / 04 / 2012, 02 : 06 AM | المشاركة رقم: 9 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 10 / 2013, 06 : 05 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018