أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: دروس من الحرم 04 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الخميس 18-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الأربعاء 17-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 02 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الثلاثاء 16-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 01 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الاثنين 15-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 08 | ( خصائص البيت الحرام والأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الثلاثاء 06-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 07 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الاثنين 05-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 06 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الأحد 04-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 05 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | السبت 03-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 04 | ( خصائص البيت الحرام والأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الجمعة 02-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الخميس 01-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 4 المشاهدات 1424  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 23 / 09 / 2010, 31 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
السلام عليكم ورحمه الله
تحرير مسألة يؤمنون ويذكرون لابن ذكوان
وعليكم السلام
اختلف عن ابن ذكوان في قوله تعالي { قليلا ما يؤمنون } و { قليلا ما يذكرون } قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
( ويذكرون يؤمنون مقاله ... بخلف له داع ...... )
وذكر الفاسي في شرحه الخلف لابن ذكوان .
واختلف الأئمة المتأخرون في إثبات وجه الياء فيهما ، قال الإمام المتولي : و رَوَى النَّقَّاشُ عَن الأَخْفَش قوله تعالي { قليلا ما يؤمنون } و { قليلا ما يذكرون } بـ ( التاء ) الفوقية ، و هُوَ لاِبْنِ الأَخْرَم أَيْضًا مَعَ عَدَم السَّكتِ قَبْل ( الهَمْز ) و البَسمَلَة بَيْنَ السُّورَتَين مَعَ التَّكْبِيرِ و عَدَمه من غَايَة أَبِي العَلاَءِ عَلَى مَا فِي الأَزْمِيرِي خِلاَفًا لِمَا فِي النَّشْر من ذِكرِهِ الغَيب عَنِ ابن ذَكوَان من جَمِيع طُرُقه لأَبِي العَلاَءِ ...)ا.هـ ج2ص 162
وقال بهذا القول الشيخ عامر والشيخ الزيات وصاحب الفريدة وغيرهم .
وذكر العلامة المنصوري والطباخ والخليجي أيضا الخلف لابن ذكوان وتبعهم الأزميري علي ذلك فقال : قوله تعالى : ( فلا أقسم بما تبصرون * و ما لا تبصرون ) إلى قوله ـ الأقاويل ـ فيه لابن ذكوان بحسب التركيب ثمانية أوجه و يمتنع منها وجهان و هما الطول مع الغيب فى يؤمنون و يذكرون و الوجهين فى الأقاويل.))ا.هـ ص101
والعجيب أني لم أجد الجمزري في تحريراته أو خلف الحسيني ذكرا شيئا بل اعتمدا الوجهين للشاطبية من دلالة السكوت عنهما .

ومعلوم أن طريق عبد العزيز طريق التيسير قال الداني في مقدمة التيسير : قال حدثنا عبد الله بن ذكوان قال حدثنا ايوب بن تميم التميمي قال حدثنا يحيى بن الحرث الذماري قال قرأت على ابن عامر قال ابو عمرو وقرأت بها القرآن كله على عبد العزيز بن جعفر الفارسي المقرى ء وقال لي قرأت بها على ابو بكر محمد بن الحسن النقاش وقال قرأت بها بدمشق على ابي عبد الله هرون بن موسى بن شريك الاخفش ورواها الاخفش عن عبد الله بن ذكوان ..) .
ثم ذكر الداني في سورة الحاقة :... ابن كثير وابن عامر { قليلا ما يؤمنون } و { قليلا ما يذكرون } بالياء جميعا والباقون بالتاء وكذا قال النقاش عن الاخفش عن ابن ذكوان..)ا.هـ
قال الإمام المالقي شارح التيسير : ..وكذا قال النقاش عن الاخفش عن ابن ذكوان يعني أنه قرأ بالتاء المعجمة من فوق ولم يذكر الشيخ (ابن شريح) والإمام (مكي أبي طالب )هذه الرواية عن ابن ذكوان )ا.هـ
ففي كتاب التيسير أثبت الوجهين لابن ذكوان إلا أنه ذكر "التاء" من طريق النقاش وهو طريق التيسير ثم قال الداني في المفردات : { قليلا ما يؤمنون } و { قليلا ما يذكرون } بالياء فيهما وأقرأنيهما الفارسي عن النقاش بالتاء . وبالأول آخذ .)ا.هـ ص348
أثبت أيضا التاء عن النقاش واختيار الداني الياء عن ابن ذكوان .
قال في النشر : (واختلفوا) في (ما يؤمنون وما يذكرون) فقرأهما ابن كثير ويعقوب وهشام بالغيب واختلف عن ابن ذكوان فروى الصوري عنه والعراقيون عن الأخفش عنه من أكثر طرقه كذلك حتى أن سبط الخياط والحافظ أبا العلاء وغيرهما لم يذكروا لابن ذكوان سواه وبه قطع له ابنا غلبون ومكي وابن سفيان وابن شريح وابن بليمة والمهدوي وصاحب العنوان وغيرهم وقال الداني وهو الصحيح وعليه العمل عند أهل الشام وبذلك قرأت في جميع الطرق عن الأخفش وروى النقاش عن الأخفش بالخطاب وبذلك قرأ الداني على شيخه عبد العزيز الفارسي عنه وكذا روى ابن شنبوذ عنه وهي رواية ابن أنس والتغلبي عن ابن ذكوان وبذلك قرأ الباقون فيهما .))ا.هـ
وأكد الداني هذا المعني في كتاب جامع البيان فقال : " قليلا ما يؤمنون " قليلا ما يذكرون " بالياء ، وكذلك روي أبو بكر الواسطي عن هشام وكذلك روي الحلواني وابن عباد عنه ، وقرأ الباقون بالتاء فيهما ، وكذلك روي ابن بكار والداجوني أداء عن أصحابه عن هشام وابن أنس والثعلبي عن ابن ذكوان وابن شنبوذ والنقاش عن الأخفش عنه ، وبذلك قرأت عن الفارسي عنه ، وقال ابن أشته : كذلك وجدته (أي بالتاء ) في كتاب النقاش ، وذكرهما الأخفش في كتابيه "بالياء" قال علي الإخبار عنهم وهو الصحيح وعليه العمل عند أهل الشام ، وبذلك قرأت في جميع الطرق عن الأخفش .والله أعلم )ص755
ونظرت في كتاب فريدة الدهر في طرق النقاش العشرة والتي منها الشاطبية والتيسير فوجدت في طريق الشاطبية وجه الخطاب فقط مع أن الشاطبي ذكر الخلف .
ومما سبق يظهر لنا أن التاء طريق النقاش وأن الياء اختيارٌ من الداني وليس من طرق التيسير ، وذِكْر الداني للخلف مفرع وأخذ الشاطبي برواية الداني عن النقاش وباختياره لذا ذكر الوجهين .
وما ذهب إليه العلامة المتولي ومتابعيه أقوي من جهة عزو الطرق ، واقتصروا علي طريق النقاش ، وقال الشيخ البنا في إتحافه : اختلف في { قليلا ما يؤمنون } و { قليلا ما يذكرون } الآية 41 42 فابن كثير وهشام ويعقوب وابن ذكوان من طريق الصوري ومن أكثر طرق الأخفش عند العراقيين بالياء من تحت فيهما وافقهم ابن محيصن والحسن والباقون بالتاء من فوق وهي رواية النقاش عن الأخفش....))ا.هـ750
هذا ما اهديت له والله أعلم .

jpvdv lsHgm dclk,k ,d`;v,k ghfk `;,hk










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 23 / 09 / 2010, 23 : 01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,862
بمعدل : 10.64 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57324
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بارك الله فيكم عمي عبد الجواد عليي هذا الموضوع الطييب

جهد مشكور عليه

جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 23 / 09 / 2010, 07 : 04 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

بارك الله فيك أخي الفاضل
نسأل الله أن يرفع قدرك ويفرج همك ويمحو خطاياكويغفرلكولوالديكويجمعنا وإياكم في نعيمجناتهاللهم أمين.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2010, 43 : 07 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيكم عمي عبد الجواد عليي هذا الموضوع الطييب

جهد مشكور عليه

جزاكم الله خيرا
سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو حبيبه









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2010, 44 : 07 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,418 [+]
بمعدل : 31.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19386
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,418
بمعدل : 31.10 يوميا
عدد المواضيع : 94972
عدد الردود : 96446
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عادل نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بارك الله فيك أخي الفاضل


نسأل الله أن يرفع قدرك ويفرج همك ويمحو خطاياكويغفرلكولوالديكويجمعنا وإياكم في نعيمجناتهاللهم أمين.

سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابوعادل









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018