31 / 08 / 2010, 48 : 10 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مدير عام الملتقى والمشرف العام | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 26 / 01 / 2008 | العضوية: | 38 | العمر: | 66 | المشاركات: | 191,574 [+] | بمعدل : | 30.79 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 19404 | نقاط التقييم: | 791 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد السلام عليكم ورحمه الله أحكام اللام برواية ورش"طريق الازرق" يخرج اللام من حافة اللسان مع الحنك الاعلى ,أما صفاته فهي أنه مستفل –متوسط-مجهور-منفتح –مذلق-منحرف. حكمه:الترقيق غير أنه يفخم في بعض الحالات : 1-اللام الواقع في اسم الجلالة *-يفخم لجميع القراء في اسم الله تعالى إذا كان الحرف الذي قبله مفتوحا أو مضموما وسواء اتصلت به الميم أم لا. أمثلة:"و إنه لما قام عبد الله"-"وقال الله" –"و إذ قالوا اللهم".... *-يرقق لجميع القراء إذا كان مسبوقا بكسر.أمثلة:"الحمد لله"-أفي الله شك" - "لله ما في السموات وما في الارض" قال ابن الجزري: وفخم اللام من اسم الله ****عن فتح أو ضم كعبد الله 2-اللام الواقع خارج اسم الجلالة هذه تغلظ عند ورش بطريق الازرق عند ثلاثة حروف هي:الطاء و الظاء و الصاد بشروط أربعة: *1-أن يكون اللام مفتوحا. *2-أن يقع بعد أحد هذه الحروف الثلاثة:الصاد أو الطاء أو الظاء. *3-أن تأتي هذه الحروف الثلاثة إما مفتوحة و إما ساكنة. *4-أن يكون اللام متصلا بها. أمثلة:"المطلقات"—"وما ربك بظلام للعبيد"—الصلاة"—"أظلم" –أصلح.........وغيرها فهذه الامثلة وغيرها تفخم اللام فيها وقفا ووصلا. قال ابن بري: غلظ ورش فتحة اللام تلي ***طاء و ظاء ولصاد مهمل. إذا أتين متحركات *** بالفتح قبل أو مسكنات. تنبيه: *-إذا فصل ألف بين اللام والاحرف الثلاثة:الصاد و الطاء و الظاء –وقد ورد ذالك في ثلاث كلمات- "فصالا"-و "يصالحا"و "طال" ففيها وجهان: التغليظ و الترقيق و التغليظ مقدم. *-إذا وقف القارىء على اللام المتطرفة المتوفرة على شروط التغليظ وذالك مثل:"فلما فصل"-أن يوصل"ظل وجهه".......وغيرها ففيها وجهان أيضا التغليظ و الترقيق والمقدم التغليظ. *-إذا جاءت اللام بين الصاد والالف المقصورة (الالف المنقلبة عن ياء) وقد جاءت في سبعة مواضع من القران الكريم مثل:"مصلى "بالبقرة و "يصلى سعيرا"بالانشقاق و "تصلى" بالغاشية...وغيرها فيرجح التغليظ إذا لم تكن رأس آية كالامثة السابقة. ويرجح الترقيق إذا كانت رأس آية: " فلا صدق ولا صلى "بالقيامة ,و "فصلى بالاعلى",و " ينهى عبدا اذا صلى "بالعلق. قال ابن بري : و في رؤوس الآي خذ بالترقيق***تتبع و تتبع سبيل التحقيق. والسلام عليكم ورحمة الله
Hp;hl hgghl fv,hdm ,va"'vdr hgh.vr"
|
| |