أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 4 المشاهدات 1255  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 30 / 01 / 2010, 16 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى




الحمد لله الرحيم الرحمن الحكيم العظيم المنان ذي القوة والعظمة والسلطان شرع بمقتضى رحمته وحكمته عقوبة المجرمين منع للفساد ورحمة بالعباد وكفارة لذوي الجرائم والعناد وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا معقب لحكمه ولا ند ولا مضاد وأشهد أن محمد عبده ورسوله المبعوث رحمة للعالمين وقدوة للعاملين وحجة على من أرسل إليهم أجمعين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا ...

أما بعد 0..
فيا أيها الناس اتقوا الله تعالى اتقوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون (الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أنداد وأنتم تعلمون) واعرفوا نعمة الله عليكم بدينكم القويم الكامل من جميع الوجوه في العبادة في الأخلاق في السلوك في المعاملات في حقوق الله وحقوق العباد جامع بين الرحمة والحكمة رحمة في إصلاح الخلق وحكمة في الآخذ بالطريق الموصل إلى الإصلاح أيها الناس أن من طبيعة البشر كما تشاهدونها بأعينكم أن تكون لهم أرادات متباينة ونزعات مختلفة فمن الناس من ينزع إلى الخير إلى الخير والحق ومن الناس من ينزع إلى الشر والباطل كما قال الله تعالى (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ ) وقال الله عز وجل (إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى) ولما كانت النزعات إلى الشر والباطل في ضرورة ماسة إلى ما يكبح جماحها ويكسر من حدتها من وازع إيماني أو رادع سلطاني أو أحدهما جاءت الكثيرة بالتحذير من الشر والباطل والترغيب في الخير والحق وبيان ما يترتب على الشر والباطل من المفاسد في الدنيا و العقوبة في الآخرة وما يترتب على الخير والحق من المصالح في الدنيا والمثوبات في الآخرة ولكن ولكن لما كان هذا الوازع الديني لا يكفي في إصلاح بعض النفوس الشريرة الموغلة في الشر والباطل فرض رب العالمين برحمته وحكمته عقوبات دنيوية محددة تارة ومفوضة إلى نظر ذوي العدل من ولاة الأمور تارة أخرى ألم تروا إلى قول الله تعالى (سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) ثم قال بعد ذلك (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ * وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) وفي هذه الآية والتي قبلها دليل واضح على أن الحدود فريضة فرضها الله على عباده ولهذا أعلن أمير المؤمنين الخليفة الثاني لهذه الأمة عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن الرجم وهو أحد حدود وهو أحد الحدين في عقوبة الزنا أعلن على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحضرة صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم أن الرجم فريضة إذاً فيجب على ولاة الأمور أن ينفذوا ما فرض الله عليهم وإلا فسوف يسألون يوم القيامة عن ترك هذه الفريضة إذا كانوا بين يدي الله لا جنود ولا محامي ولا مدافع ولا مال ولا ولد ولا قريب ولا صديق حميم يكف عنهم عدل رب العالمين في ذلك الموقف فيجب على ولاة الأمور أن ينتبهوا لهذا الأمر وأن يقيموا فرائض الله عز وجل التي فرضها عليهم في عقوبة المجرمين وإلا فستكون الأمور فوضى لا يحدها حد ولا يردعها رادع أيها المسلمون وإن من حكمة الله عز وجل أن تتنوع هذه العقوبات بحسب الجرائم لتردع المعتدي وتمحو الفساد وتعدل الأعوج وتظهر الملة وتقيم الأمة وتكفر جريمة المجرم السابقة فلا يجمع له بين عقوبة الدنيا والآخرة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ومن آتى منكم حد فأقيم عليه فهو كفارته) أخرجه مسلم في صحيحه أيها المسلمون لقد فرض الله الحدود وأوجب على ولاة الأمور أقامتها على الشريف والوضيع والغني والفقير والذكر والأنثى والقريب والبعيد ففي الصحيحين ففي الصحيحين عن عائشة رضى الله عنه رضى الله عنها ففي الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها: ( أن قريش أهمهم شأن المخذومية التي سرقت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقطع يدها وكانت تستعير المتاع من الناس ثم تجحده وهذه سرقة احتالت فيها فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقطع يدها فأجتمع الناس فأجتمع الناس من قريش فقالوا من يشفع فيها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فشفع فيها أسامة بن زيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم قائلا أتشفع في حد من حدود الله ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم فأختتطب وقال: إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله أقسم أي أنه حلف صلى الله عليه وسلم بالله عز وجل لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها ) أيها المسلمون تأملوا إلى هذه القاعدة العظيمة التي أصلها رسول رب العالمين وإمام المتقين لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها فيجب على كل والي من ولاة الأمور أن يسير على هذه القاعدة وأن يقسم بالله لو سرقت بنته أو ابنه أن يقطع يده هكذا هدى النبي صلى الله عليه وسلم أقسم النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصادق البار أن فاطمة بنت محمد وهي أشرف النساء نسبا وسيدة نساء أهل الجنة لو سرقت لقطع يدها الله أكبر أين الثريا من الثرى أين هذا القول من بعض الولاة اليوم الذين يرون أن إقامة الحدود وحشية وأنها سنة همجية يستمعون إلى ما يقول أعداء الإسلام بل أعداء الإنسانية فيتلقفونه (كالذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون) أين قول النبي صلى الله عليه وسلم هذا القول الذي هو في غاية العدل من قوم يأمرون بتنفيذ العقوبات فيفرقون بين شخص وأخر يفرقون بين الشريف والوضيع أو بين القريب والبعيد أو بين الصديق وغير الصديق أو لاعتبارات أخرى مع أن العقوبة واحدة وسببها واحد ولكنهم يفرقون في تنفيذها بين فلان وفلان من غير خوف من الله ولا حياء من عباد الله أيها المسلمون أن المكان لا يتسع لذكر ما أوجب الله فيه العقوبة والحد ولكننا نشير إلى مسألة واحدة ألا وهي شرب الخمر المحرم ألا وهي شرب الخمر المحرم الذي كان الناس بالأول يسمعون عنه ولا يظنون أن أحد من العقلاء يشربه فضل عن المؤمنين ولكنه اليوم فشي في كثير من البلاد الإسلامية وبدأ، وبدأ هذا الداء ينتشر فيما بيننا في هذه البلاد التي هي أم البلاد الإسلامية فمنها بدأ الإسلام وإليها يعود كما هو شاهد في التاريخ وكما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن الإسلام يرجع إلى المدينة أيها المسلمون إن شرب الخمر محرم بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإجماع المسلمين لم يختلف بينهم واحد يقول الله عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَ الْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) فقرن الله عز وجل قرن الخمر بالميسر والأنصاب و الأزلام أما الميسر فأنه كسب المال على وجه المغامرة وأما الأنصاب فهي الأوثان التي تعبد من دون الله وأما الأزلام فأنه إستقسام يصنعه أهل الجاهلية أبدل الله المسلمين به بصلاة الاستخارة فهم يستخيرون بهذه الأزلام ولكن المسلمين ولله الحمد يستخيرون بالصلاة لله عز وجل ركعتين من غير الفريضة وبعد السلام يدعون بدعاء الاستخارة المعروف وبدأ الله تعالى في هذه الآية بالخمر لأن كثير من النفوس المنحرفة تطلبه وتحبه وتركن إليه وتدمن عليه يقول الله عز وجل وأعيد الآية مرة ثانية لأهميتها (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَ الْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ) وأجمع المسلمون على تحريم الخمر فمن أعتقد حلها فهو مضاد لله عز وجل مكذب لرسول الله صلى الله عليه وسلم خارج عن إجماع المسلمين وقد قال الله تعالى (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً) وبذلك أي باعتقاد حل الخمر يكون كافر مرتدا خارج عن الإسلام يموت على الكفر لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين ولا يحشر إلا مع هامان وقارون وسائر الكفرة اللهم إلا أن يكون قريب عهد بالإسلام اسلم حديثا لا يعرف شيئا عن أحكام الإسلام فأنه يعلم أولا ثم يحكم له بما تقتضيه حاله بعد العلم أما من شرب الخمر يعتقد تحريمها وأن شربها معصية فأنه لا يكفر ولكن تجب عقوبته لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: ( أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قد شرب فقال اضربوه ) قال أبو هريرة رضى الله عنه: ( فمنا الضارب بيده والضارب بنعله والضارب بثوبه فلما أنصرف قال بعض القوم أخذاك الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تقولوا هكذا لا تعينوا عليه الشيطان) وقال أنس بن مالك رضى الله عنه: ( جلد النبي صلى الله عليه وسلم في الخمر بالجريد والنعال وجلد أبو بكر أربعين) رواهما البخاري وفي صحيح مسلم ثم جلد أبو بكر أربعين ولما كان عمر رضى الله عنه ودنى الناي من الريف والقرى قال ما ترون في جلد الخمر فقال عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه أراء أن تجعلها كأخف الحدود قال فجلد عمر ثمانين فإذا تكرر الشرب من الشارب وهو يجلد ولا يرتدع فقال بن حزم رحمه الله قال يقتل في الرابعة وقال شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله يقتل في الرابعة عند الحاجة إلا قتله حيث لن ينتهي الناس بدون القتل وهذا عين الفقه لأن الصائل على الأموال إذا لم يندفع إلا بالقتل فأنه يقتل فما بالكم بمن صال على أخلاق المجتمع وصلاحه وفلاحه وأمنه واستقراره فأن ضرر الخمر لا يقتصر على صاحبه بل يتعداه إلى غيره وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا شرب فاجلدوه ثم إن شرب فجلدوه ثم إن شرب فاجلدوه ثم إن شرب فاقتلوه) قالها في الثالثة أو الرابعة أيها المسلمون إن الخمر أمره عظيم أنه أم الخبائث وإنه مفتاح كل شر وإنه لا يجوز لنا أن نتهاون بأمره ولا أن نتهاون عن عقوبته أن أمره من أعظم الأمور يعرف ذلك ما يعرف ذلك من تدبر كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وتتبع الحوادث التي تنتج عن شربه فنسأل الله تعالى أن يحمي شعوب المسلمين منه


الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ.

p;l hgYsghl td avf hgolv >










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 30 / 01 / 2010, 44 : 03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي ****** ابو عادل

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 30 / 01 / 2010, 15 : 05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً أخي الكريم محمد نصر على مرورك الطيب.
وفقنا الله لما يحب ويرضى.
أخيك في الله.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 07 / 2010, 23 : 10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
اتاك الله حسن الثواب فى الدنيا والاخرة
وبارك الله فيك
وجزاك الله خيرا

اخي الكريم

ابو عادل









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 23 / 07 / 2010, 30 : 12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى

بارك الله فيك أخي الكريم شريف حمدان وجزاك خيرا وأشكرك على المرور والرد.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018