الدنيا وعيوبها ....!!!! - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديرَوَى أَبُو قَتَادَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" .. وَصَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ كَفَّارَةُ سَنَتَيْنِ ، سَنَةٍ قَبْلَهَا مَاضِيَةٍ وَسَنَةٍ بَعْدَهَا مُسْتَقْبَلَةٍ ".        دكتور محمد فخر الدين الرمادي.. يُسْتَحَبُّ لِغَيْرِ الْحَاجِّ أَنْ يَصُومَ يَوْمَ عَرَفَةَ ..        دكتور محمد فخر الدين الرماديعيد الأضحى المبارك .. الجمعة : 06 من يونيو 2025م        دكتور محمد فخر الدين الرماديوقفة عرفات ..الخميس : 09 ذو الحجة 1446 هــ ~ الموافق : 05 من يونيو 2025 م        دكتور محمد فخر الدين الرماديغرة ذي الحجة العام الهجري 1446 ..        دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: فضل يوم عرفة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: اللغة العربية أصل اللغات كلها كتاب الكتروني رائع (آخر رد :السليماني)       :: إصدارات الشيخ الدكتور عبد الرحمن الحمين ... (آخر رد :السليماني)       :: حصريا : الشيخ / السيد سعيد ، وماتيسر له من آخر الحشر والضحى والشرح والتين (آخر رد :رفعـت)       :: حصريا : احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجرى الجديد 1444هـ من مسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها وأرضاها (آخر رد :رفعـت)       :: تلاوة نادرة جدا تذاع لأول مرة لفضيلة الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - القصص - الزريقى 24-8-2006. (آخر رد :رفعـت)       :: نور التقوى وظلمات المعاصي في ضوء الكتاب والسنة كتاب الكتروني رائع (آخر رد :السليماني)       :: حصريا : احتفالات إذاعة القرآن الكريم بليالى ذى الحجة 1446هـ - 2025م (آخر رد :رفعـت)       :: قصة الذبيح من ولد الخليل! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: التنبيهات السنية على الهفوات العقدية في بعض الكتب العلمية ...الدكتور محمد الخميس (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 3 المشاهدات 947  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 05 / 04 / 2009, 09 : 05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام


الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ أما بعد:
فأثناء مطالعتي في كتاب تاريخ بيهق تأليف : فريد خراسان علي بن زيد البيهقي وقفت على كلام له في آخر كتابه يذكر ذمَّ الدنيا من عشرة أوجه، فوجدت كلامه جديراً بالاهتمام، فرغبت في نشره طلباً للأجر من الله والثواب، وأن يقع في قلوب أهل الإسلام موقعه ..
أسأل الله لي ولكل من يقرأ هذا المقال التوفيق والسداد.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه، أو عالماً، أو متعلماً ) ) وهو حديث حسن، رواه الترمذي وابن ماجه وابن أبي عاصم في الزهد والعقيلي في الضعفاء والبيهقي في الشعب، وابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله والبغوي في شرح السنة وغيرهم.



قال علي بن زيد البيهقي في تاريخ بيهق ( ص / 512 – 516 ) : [ اعلم أن عيب الدنيا من عشرة أوجه:

الأول: كلها شقاء وعناء، فلا تجد أحداً غير مبتلًى بنوع من شقائها، لم يرَ منها أي آدميٍّ الراحةَ، فكيف بالحيوان الذي يحمل بعضه العذاب، وبعضه يموت بالعناء، فالطيور في خوف من الفخ والشَّرَكِ، والوحوش في شقاء بعضهم مع الأخر:

حلاوة دنياك مسمومةٌ ##### فلا تأكل الشَّهْدَ(1) إلا بِسُمِّ ألا إنما الدنيا على المرء فتنةٌ ##### على كل حالٍ أقبلت أو تولَّتِ كفى حزناً للمرء أيام دهرِهِ ##### تروح له بالنائبات وتغتدي **** وكيف يُرَجِّي المرءُ فيها سلامةً ##### وما سَلِمَتْ منها الحصى والجنادلُ


[يقول أبو عمر العتيبي : وإنما تكون السعادة في الدنيا بذكر الله وطاعته، والبعد عن كل ما يغضب الله]

=== === === === === ====

الثاني : ليس للدنيا وفاء، ولا تتوافق مع أحدٍ، لا الرفيع ولا الوضيع، لا القُرَشِيّ ولا الحبشي:


فيوماً عند عطار ##### ويوماً عند بيطارِ( 2 ) *** دنيـــا تحــول بأهلــها ##### في كـــلِّ يـومٍ مرَّتـينِ فغدوُّهـــا لتَجَمُّـــعٍ ### ورواحُـــها لشــتات بَيْــنِ *** دنيا تَنَقَّلُ من قومٍ إلى قومِ *** إنَّمـــا الدنيــا بـــلاء #### ليــس للدنيــا ثبــوتُ إنَّمـــا الدنيــا كبيــتٍ #### نَسَــجَتْـهُ العنكبـــوتُ

=== === === === === ====

الثالث: سريعة الزوال والفناء : {حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً}



وَمَـــا دنيـاك إلا مثـل فَيءٍ##### أظلَّـك ثــم أذن بـالزوالِ

=== === === === === ====

الرابع: جوهرها خسيس، فالديباج( 3 ) لعاب الدود، والعسل لعاب النحل، والدُّرُّ جنين الأصداف، والمسك من نافجة الغزال ( 4 )، والفضة والذهب من الحَجَرِ، والفاكهة من الخشب، وما كان خسيس الجوهر فالتعب به ضائع:

وفي الأصـل غشٌّ والفروع توابعٌ ### وكيف وفاءُ النَّجْلِ والأبُ غادرُ


=== === === === === ====

الخامس: عاقبة كل شيء إلى الفساد، والفساد من العفونة، فكل ما تدخره يؤول في النهاية إلى العفونة والفساد.


وإن صلاحَ الدهر قد صار كلُّهُ ##### فساداً وما في ذاك شكٌّ ولا ريبُ

=== === === === === ====

السادس: تُجاري الظالمين وعديمي الدراية أكثر من مجاراتها لأهل الفضل، فبينما يكون لدى النصراني الرومي مائة ألف دينار، يشقى المسلم بقوت يومه {قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا} :


وأخو الدرايـة والنباهة متعبٌ #### والعيش عيشُ الجاهل المجهولِ

[يقول أبو عمر : الفقر والغنى موجود في المسلمين والكفار وهذا من البلاء ومن قدر الله وحكمته : {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} ].

=== === === === === ====

السابع: إن وافقت الهوى ذهبت بماء الوجه، وإن خالفت العقل أتتك بالوجاهة والنباهة في الدَّارَينِ:


الضَّبُّ والحوتُ قد يرجى اجتماعهما ### وليس يرجى اجتماع العلم والمالِ

[يقول أبو عمر العتيبي: يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((نعم المال الصالح للرجل الصالح)) ] .

=== === === === === ====

الثامن: بنفس المقدار الذي تزداد فيه اقتراباً منها؛ تبتعد عن رضا الحق تعالى ونعيم الآخرة، {وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ} ، {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا}.


أيا طالب الأموال أقصر فإنما ### بأخذك منها حظُّ عُقباك يبطلُ

=== === === === === ====

التاسع: مهما جمعت منها فلن تشبع، ولن يكون معك مقدار ذرة منها في سفر الآخرة، تؤخذ عنك الدنيا، وتسأل يوم القيامة عنها، وتعاقب عليها.


قال عليه السلام : ((منهومان لا يشبعان: طالب علم، وطال دنيا)) ( 5 ) .
والحرص على الدنيا داءٌ لا دواء له:


والحرص داءٌ عياءٌ لا دواء له #### ومن أتى بابه يُخذلْ ولم يُعَنِ

=== === === === === ====

العاشر: إن كمال الأمور الدنيوية متعلق بالنقصان والانحطاط {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً}


إذا تَمَّ أمــرٌ بـدا نقصُـهُ #### تَوَقَّـعْ زوالاً إذا قيـلَ تَمّْ

وسِرُّ الدنيا كله مجموع في هذه الآية وهي قوله تعالى: { اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ ( 6 ) وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}
وفقنا الله لطاعته واجتناب معصيته] انتهى كلامه رحمه الله مع تعليق يسير عليه.



والله أعلم. وصلَّى اللهُ وسلَّم على نبينا محمد === === === === === ====

الحواشي والهوامش: _________________________________

( 1 ) الشَّهد هو العسل .
( 2 ) البيطار : الطبيب .
( 3 ) الديباج : الحرير.
( 4 ) نافجة الغزال : النافجة الوعاء، نافجة المسك : وعاؤه، ونافجة الغزال الموضع الذي يستخرج منه المسك من الغزال.
( 5 ) حديث صحيح بطرقه.
( 6 ) ذكر الآية في كتاب تاريخ بيهق إلى هنا ، وأنا أتممت الآية فليتنبه.




نقله الفقير الى الله \ ابوالوليد

hg]kdh ,ud,fih >>>>!!!!










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 05 / 04 / 2009, 45 : 08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
مزنه
اللقب:
مشرفة ملتقى مطبخ حواء
الرتبة


البيانات
التسجيل: 24 / 03 / 2008
العضوية: 535
المشاركات: 1,912 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 402
نقاط التقييم: 32
مزنه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مزنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

جزاك الله خير مشرفنا النشيط على الموضوع القيم









عرض البوم صور مزنه   رد مع اقتباس
قديم 06 / 04 / 2009, 34 : 05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

بارك الله فيك اختنا الفاضلة مزنة ...على مرورك الطيب وتفاعلك النبيل ,,









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 06 / 04 / 2009, 37 : 05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

ذكرني بها الآن اللطيف الخبير ...!!!
قيل لأحد من السلف :
صف لنا الدنيا ؟!!
قال :
الدنيا مهما طالت فهي قصيرة ..
ومهما عظمت فهي حقيرة ..
فنسأل الله العفو والعافية










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->