حكم التصوير الفوتوغرافي والتصوير بالجوال - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: منظومة فاز من قام الليالي بصوت عبد الرحمن الحمين ... (آخر رد :السليماني)       :: من أضرار المعاصي وأخطارها الخاصة والعامة...الشيخ القصير رحمه الله (آخر رد :السليماني)       :: أول مرة أتدبر القرآن كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: أخطاء في أدب المحادثة والمجالسة ...محمد بن إبراهيم الحمد (آخر رد :السليماني)       :: 64 ثمرة من ثمرات التبكير إلى المساجد ...الشيخ عبد العزيز السدحان (آخر رد :السليماني)       :: حصرية جديدة للشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - الزمر وغافر + الانسان - محلة زياد غربية 2-1-2007. (آخر رد :رفعـت)       :: للهواتف والآيباد أخلاق أهل القرآن (آخر رد :السليماني)       :: فوائد ذكر الله وأمثلة من الأدعية المسنونة... للشيخ عبد الله الجار الله (آخر رد :السليماني)       :: مناقب على ابن ابي طالب رضي الله عنه (آخر رد :السليماني)       :: شرح أسماء الله الحسنى ... العلامة السعدي رحمه الله (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 833  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 28 / 03 / 2017, 45 : 12 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملتقى ماسي

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

حكم التصوير الفوتوغرافي والتصوير بالجوال
خالد بن سعود البليهد

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصور الفوتوغرافية وصور الأطفال التي في الجوال هل هي حرام، هل لها فتوى؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله. فقد اختلف أهل العلم في هذا الزمان في حكم الصور الفوتوغرافية وهذه المسألة من النوازل التي يسوغ فيها الخلاف ولا يسوغ فيها الإنكار والذم لأنه لم يرد فيها نص صريح وتتجاذبها الأدلة وقد اختلف أئمة السلف في كثير من المسائل النازلة في زمانهم وكل ذهب مذهبا ونصر قوله ولم يشنع على المخالف وكان الأمر واسعا عندهم والذي يظهر لي أن الخلاف في التصوير العصري من جنس المسائل التي اشتد الخلاف في حرمتها ثم خف بعد ذلك الخلاف فيها وانتشر القول بإباحتها ثم استقر العمل على الإباحة واندثر الخلاف وأصبح من التاريخ كاختلافهم في حكم شرب القهوة واستعمال البرقية وغيرها مما حدث أو اكتشف في الأزمنة المتأخرة.

والصحيح أن التصوير العصري بكل أنواعه الفوتوغرافي والتلفزيوني عمل مباح لا حرج فيه شرعا إن خلا من المحضور ولم يترتب عليه مفسدة ولا يدخل في نصوص الوعيد الواردة في التصوير ولا تتحقق فيه علة النهي للوجوه الآتية:
الأول: أن آلة التصوير عند التأمل لم تصنع صورة مستقلة مغايرة للإنسان المصور ولم تضف لها شيئا خاصا وإنما حقيقة الصورة هنا انعكاس للصورة الحقيقية في الواقع بوسيلة مطابقة عن طريق حبس الظل من جنس عمل المرآة فلا تصدق عليها وصف الصورة الممنوعة شرعا والممنوع هو صنع الصورة لما روى جابر رضي الله عنه قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصور في البيت ونهى أن يصنع ذلك). رواه أحمد.

الثاني: أن المصور بآلة التصوير لم يحدث خلقا جديدا يضاهي به خلق الله ولم يتفرد في صنع هذه الصورة وإنما قام بتوثيق الصورة الحقيقة فلا ينطبق فيه الوعيد يوم القيامة الوارد في صحيح مسلم: (يا عائشة إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم). وعلة النهي منازعة الله في وصف التصوير فالله جل جلاله المصور لأنه متفرد في الخلق والتصوير وهذا داخل في توحيد الربوبية ومن نازع الله في هذه الصفة فقد تعرض للوعيد واللعن. ولذلك لا يظهر حذق المصور وإبداعه في الصورة الفوتوغرافية ولا ينسب الناس الصورة له فكل الناس يستطيعون هذا الفعل والتصوير المحرم هو حرفة خاصة للرسامين والنحاتين يتقاظون عليها أجور غالية لما فيها من إتقان المحاكاة والتشبيه لخلق الله.

الثالث: أن الوصف الدقيق لآلة التصوير أنها آلة عاكسة لصورة الإنسان وما تقوم به من عملية تسمى عكس كما كان يسمى به في بعض النواحي وتسميتها بآلة التصوير وما تنتجه بالصور فيه تجوز وتسامح من قبل اللغة والعرب تتوسع في تسمية الأشياء ولا يصدق عليه الاسم الشرعي الوارد في النصوص وتفسير الإسم الشرعي بالعرف اللغوي لا يسوغ وهو مسلك خاطئ ولفظ التصوير والصورة الوارد في النصوص كان معناه معهودا في زمن التنزيل والمراد به ما يصنعه الإنسان من صورة جديدة لذوي الأرواح وهذا هو فهم الصحابة رضي الله عنهم ولذلك لما سئل ابن عباس رجل يتكسب بصنع الصور نهاه وقال: (فإن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له). أما التصوير المعاصر فهو حادث ولم يكن يعرفه السلف ولا تتناوله النصوص وبعض أهل العلم وقع له اشتباه في الاشتراك بالاسم فألحق التصوير اللغوي بالتصوير الشرعي والعبرة بالمعاني لا بالأسماء والأسماء قد يتغير إطلاقها والمعاني ثابتة والشارع علق الأحكام بالمعاني والناس قد اصطلحوا على تغيير الأسماء الشرعية لكثير من المحرمات ومع ذلك لا يزول حكم التحريم عنها.

الرابع: أن هذا التصوير ليس من وسائل الشرك التي ينشأ الغلو فيها ولا تتعلق بها النفوس السوية وليست من جنس الصور التي صورها قوم نوح لصالحيهم فلا تتحقق فيه علة النهي في التصوير الممنوع ولذلك هذه الصور لا تحدث أي معنى للتأله والتقرب عند أسوياء الناس بخلاف التصوير المنهي عنه الوارد في النصوص فإنه غالبا يحدث الغلو في المعظم مما يكون سببا في عبادته والتعلق به أما هذه الصور فلا محظور فيها في باب الإعتقاد.

الخامس: أن التصوير الفرتوغرافي يترتب عليه في الحياة المعاصرة آثار حسنة وفوائد ظاهرة من التأريخ والتوثيق والتعليم والأمن وغير ذلك من المصالح الكثيرة التي تربو على المفاسد القليلة المتوهمة والشريعة لا تحرم أمرا يشتمل على مصالح وفوائد للخلق لما فيها من التيسير ودفع الحرج عنهم وكثير من الأعمال اليوم في سائر المجالات قائمة على التصوير الفوتوغرافي وغيره.

السادس: الأصل في العادات الإباحة والتوسعة وعدم تحريم تصرف معين والتشديد في منعه إلا بنص صحيح صريح في دلالته ولا يستدل بنص على تحريم أمر حادث يتنازع الفقهاء في دلالته ومطابقته لصورة الواقع ومن عدها من الكبائر فقوله غريب لأن الشارع الحكيم يبين الكبيرة بيانا تاما لا التباس فيه عند المكلفين وإلحاق الصور العصرية بالأصل مشكوك فيه ومختلف في حكمه والكبيرة التي يترتب عليها الوعيد لا تثبت بأمر مشكوك ومختلف فيه وإنما تثبت باليقين الذي لا يخالفه أدنى شك والأصل براءة الذمة.

والقول بالإباحة عام في كل أنواع التصوير العصري سواء كان بالكاميرا أو الفيديو أو المونتاج أو الجوال ولا دليل على التفريق بينها في الحكم لأن ما ذكروه من الفرق غير مؤثر عند التأمل لأن الصورة بالفيديو والجوال يمكن توقيفها وتثبيتها في أي شاشة عرض كما هو واقع وكذلك يمكن نسخها في طابعة على ورقة والعمل جار على هذا فمحصلها ومآلها واحد ولذلك بعض من يحرم التصوير يمنعه جميعا حتى في الفيديو والجوال والبعض يتوقف فيه والبعض يرخص فيه مما يدل على اضطراب هذا القول وضعفه.

وإنما التصوير المحرم الذي نهى الله عنه هو ما كان من فعل الإنسان وتصرفه بحيث يصنع صورة تضاهي خلق الله كالنحت والرسم لصورة مستقلة لذوي الروح فهذا هو الذي وردت فيه الأحاديث والآثار.

والحاصل أنه يجوز لك تصوير أطفالك في الجوال لغرض الذكرى أو غير ذلك من الأغراض ولا حرج في ذلك إن شاء الله. أما تصوير المرأة في الجوال فجائز إذا كان الجوال بمأمن عن الرجال الأجانب وينبغي على المرأة أن تحتاط وتحذر من تسرب صورها عن طريق فقد الجوال أو اختراقه فإن كان يغلب على ظنها حماية الجوال وعدم تمكن الغير من فتحه فلا حرج عليها وإن كان يغلب على ظنها ضعف حماية الجوال وسهولة فتحه فلا يحل لها والأفضل أن تحتفظ بصورها في ذاكرة مستقلة وإن تركت التصوير وأغلقت هذا الباب فهذا من الورع الحسن ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه. ويحرم على المرأة إرسال صورها عبر مواقع التواصل لئلا يطلع عليها الرجال وت*** لنفسها وأهلها العار وتستغل من قبل أهل القلوب المريضة وتشوه سمعتها وقد تساهل كثير من النساء في تصوير الأفراح والمناسبات ولا شك أن نشر عورات المسلمين وفضائحهم من إشاعة الفاحشة بين المؤمنين وقد توعد الله من يفعل ذلك بالعذاب الأليم.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

خالد بن سعود البليهد

p;l hgjw,dv hgt,j,yvhtd ,hgjw,dv fhg[,hg










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التصوير, الفوتوغرافي, بالجوال, حكم, والتصوير

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->