عرض مشاركة واحدة
قديم 24 / 02 / 2008, 09 : 06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حنان
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنان


البيانات
التسجيل: 05 / 12 / 2007
العضوية: 1
المشاركات: 1,967 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 410
نقاط التقييم: 30
حنان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر


فرض الله تعالى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الأمة ، وربط مع القيام به خيري الدنيا والآخرة . ولن تحقق الأمة خيريتها وتنال عزها وشرفها وتفوز بفلاحها إلى إذا قام أفرادها رجالا ونساء كل على قدر استطاعته بأركان هذا الأمر .

ولأهمية هذا الموضوع ولإلقاء الضوء على ما يخص النساء في هذا الأمر نضع بين أيديكن قراءة لبحث عالج هذا الموضوع من خلال تساؤلات مهمة منها:

*هل على النساء فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

*ما أهمية قيام النساء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

*هل قامت المسلمات من سلف هذه الامة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟

*هل تعين المرأة على حسبة السوق ؟ مناقشة المسألة .



وقد عرضت تفصيلات الإجابة على هذه التساؤلات في فصول ثلاثة مع مقدمة وخاتمة .

الفصل الأول :

مسؤولية النساء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأهميته وفيه بين الباحث النصوص الدالة على فرضية الأمر

بالمعروف والنهي عن المنكر متناولة الرجال والنساء عامة ، والنصوص التي خصصت النساء صراحة منها قوله تعالى


: }وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَر ... { (سورة التوبة / 71)

ثم تناول في الفصل نفسه أهمية قيام النساء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ لما لهن من أثر بالغ على أهم شرائح المجتمع بيان ذلك في النقاط التالية:

بقاء النساء مع الأولاد فترة طويلة . وفي الجانب الآخر أثر الزوجات أو أغلبهن على أزواجهن . وكون الأولاد أكثر التصاقا بالأمهات من الآباء ، وهنا لا بد من استحضار حديث الرسول عليه الصلاة والسلام : " ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.... والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده وهي مسؤولة عنهم "


يقول الإمام الخطابي : " معنى الراعي هنا : الحافظ المؤتمن على مايليه ، يأمره بالنصيحة فيما يلونه ، ويحذرهم أن يخونوا فيما وكل إلهم منه أو يضيعوا" .


الفصل الثاني:


نماذج من قيام المسلمات بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي هذا الفصل ساق نحو ثمانية وثلاثين نموذجا ؛ تحت عناوين مختلفة مثل:

· احتساب المسلمات على عامة الناس والأقارب والمعارف

. احتساب المسلمات على العلماء وطلبة العلم

· احتساب المسلمات على أصحاب السلطة


استقاها من كتب السنة والسير والتراجم والتاريخ ، ويهدف من خلال عرض هذه النماذج إلى إبراز إدراك المسلمات من سلف هذه الأمة أن الدين نصح لكل مسلم ، وكيف أنهن بذلن النصيحة على قدر استطاعتهن كلما دعت الحاجة لذلك .

كما أنه استنبط فوائد مختلفة من بعض هذه المواقف والنماذج


الفصل الثالث:

مسألة : هل المرأة تعين على حسبة السوق ؟

وفي هذه المسألة قولين رئيسيين :

القول الأول :

وهومنع تعيين المرأة محتسبة على السوق وهذا القول هو ما قامت عليه الأدلة الصحيحة الصريحة من الكتاب والسنة والإجماع , وهو ما ذهب إليه علماء الأمة .

ومن الأدلة على ذلك :


· قول الله عزوجل: } الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَی النِّساءِ

..{ يقول الإمام السيوطي في الآية : " قوام: الناظر في الشيء الحافظ له ، واستدل به على أن المرأة لا يجوز لها أن تلي القضاء كالإمامة العظمى لأنه جعل الرجال قوامين على النساء فلم يجز أن يقمن على الرجال " .

· نفي الفلاح عن قوم ولو أمرهم وجعلوا وفي تعيين المرأة على السوق إسناد أمر الناس إليها ومن كان شأنهم هكذا فلا فلاح لهم .


· الأصل في النساء القرار في البيوت :

كما قال تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}

· متطلبات الحسبة تتنافى مع طبيعة الأنثى :

فمثلا من شروط الحسبة أن يكون ذا قوة وصرامة ، وخشونة في الدين ، وعلم بالمنكرات الظاهرة .

القول الثاني : ما ذهب إليه بعض المعاصرين من جواز تعيين المرأة على حسبة السوق .

وعرض استدلالاتهم وهي في مجملها مناقشة مجاب عليها بما يمنع صحة الاستدلال بها .


الخاتمة :

وفيها عرض لنتائج البحث ومنها :

فرضية الاحتساب على النساء كما دلت النصوص على ذلك .

قيام خيرة المسلمات من هذه الأمة المباركة بالاحتساب واستنادهن في ذلك على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

استخدامهن درجات مختلفة من درجات الإنكار من تعريف ووعظ وتخويف وإزالة المنكر باليد والتهديد حسب ما يقتضيه المقام .

حدد الشارع نطاق احتساب النساء الرسمي ، فلا يجوز تعيينهن على الأسواق التي يوجد فيها رجال بأي صفة كانوا .

lsc,gdm hgkshx td hgHlv fhgluv,t ,hgkid uk hglk;v










عرض البوم صور حنان   رد مع اقتباس