عرض مشاركة واحدة
قديم 12 / 11 / 2008, 26 : 10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
فتى التوحيد
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتى التوحيد


البيانات
التسجيل: 22 / 01 / 2008
العضوية: 22
المشاركات: 1,650 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 378
نقاط التقييم: 24
فتى التوحيد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فتى التوحيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فتى التوحيد المنتدى : الملتقى العام
Icon45

مراحل التشيع و أطواره




1- المرحلة الأولى : كان التشيع عبارة عن حب علي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة و أهل البيت بدون إنتقاص أحد من إخوانه صحابة رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة .




2- المرحلة الثانية : ثم تطور التشيع إلى الرفض و هو الغلو فى علي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة و طائفة من آل بيته و الطعن فى الصحابة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة و تكفيرهم ، مع عقائد أخرى ليست من الإسلام فى شئ ، كالتقية ، و الإمامة ، و العصمة ، و الرجعة ، و الباطنية .




3- المرحلة الثالثة : تأليه علي بن أبى طالب و الأئمة من بعده ، و القول بالتناسخ ، و غير ذلك من عقائد الكفر و الإلحاد المتسترة بالتشيع و التى انتهت بعقائد الباطنية الفاسدة .









فرق الشيعة




فرق الشيعة المعاصرة اليوم كثيرة ، الكبرى منها ثلاث هي :

1- الاثناعشرية

... و هى كبرى الفرق الشيعية .






2- الزيدية

و هم أتباع زيد بن علي بن الحسين ( زيد بن علي زين العابدين ) ، و يعتبرون من أقرب الفرق الشيعية لأهل السنة ، ما عدا فرقة منهم تسمى الجارودية ، فهى فرقة من الروافض و إن تسمت بالزيدية ، و موطن الزيدية فى اليمن .




الزيدية فى سطور

الأفكار والمعتقدات :

يُجيزون الإمامة في كل أولاد فاطمة ، سواء أكانوا من نسل الإمام الحسن أم من نسل الإمام الحسين ـ رضي الله عنهما .

ـ الإمامة لديهم ليست بالنص، إذ لا يشترط فيها أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق، بمعنى أنها ليست وراثية بل تقوم على البيعة(*)، فمن كان من أولاد فاطمة وفيه شروط الإمامة كان أهلاً لها .

ـ يجوز لديهم وجود أكثر من إمام واحد في وقت واحد في قطرين مختلفين .

ـ تقول الزيدية بالإمام المفضول مع وجود الأفضل إذ لا يُشترط أن يكون الإمام أفضل الناس جميعاً بل من الممكن أن يكون هناك للمسلمين إمام على جانب من الفضل مع وجود من هو أفضل منه على أن يرجع إليه في الأحكام ويحكم بحكمه في القضايا التي يدلي برأيه فيها .

معظم الزيدية المعاصرين يُقرُّون خلافة أبي بكر وعمر، ولا يلعنونهما كما تفعل فرق الشيعة (*)، بل يترضون عنهما، إلا أن الرفض بدأ يغزوهم - بواسطة الدعم الإيراني - ، ويحاول جعلهم غلاة مثله .

يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله، والاختيار في الأعمال . ومرتكب الكبيرة (*) يعتبرونه في منـزلة بين المنـزلتين كما تقول المعتزلة.

يرفضون التصوف رفضاً قاطعاً .

يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه .

يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر .

هم متفقون مع أهل السنة بشكل كامل في العبادات والفرائض سوى اختلافات قليلة في الفروع مثل:

ـ قولهم "حي على خير العمل" في الأذان على الطريقة الشيعية .

ـ صلاة الجنازة لديهم خمس تكبيرات .

ـ يرسلون أيديهم في الصلاة .

ـ صلاة العيد تصح فرادى وجماعة .

ـ يعدون صلاة التروايح جماعة بدعة .

ـ يرفضون الصلاة خلف الفاجر .

ـ فروض الوضوء عشرة بدلاً من أربعة عند أهل السنة(*).

باب الاجتهاد (*) مفتوح لكل من يريد الاجتهاد، ومن عجز عن ذلك قلد، وتقليد أهل البيت أولى من تقليد غيرهم .

يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته .

لا يقولون بعصمة الأئمة عن الخطأ . كما لا يغالون في رفع أئمتهم على غرار ما تفعله معظم فرق الشيعة (*) الأخرى .

ـ لكن بعض المنتسبين للزيدية قرروا العصمة لأربعة فقط من أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين ـ رضي الله عنهم جميعاً .

لا يوجد عندهم مهدي منتظر .

يستنكرون نظرية البداء (*) التي قال بها المختار الثقفي، حيث إن الزيدية تقرر أن علم الله أزلي قديم غير متغير وكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ .

قالوا بوجوب الإيمان بالقضاء والقدر (*) مع اعتبار الإنسان حراً مختاراً في طاعة الله أو عصيانه، ففصلوا بذلك بين الإرادة وبين المحبة أو الرضا وهو رأي أهل البيت من الأئمة .

مصادر الاستدلال عندهم كتاب الله، ثم سنة رسول الله، ثم القياس (*) ومنه الاستحسان (*) والمصالح المرسلة (*)، ثم يجيء بعد ذلك العقل (*)، فما يقر العقل صحته وحسنه يكون مطلوباً وما يقر قبحه يكون منهياً عنه .

وقد ظهر من بينهم علماء فطاحل أصبحوا من أهل السنة (*)، سلَفِيُو المنهج (*) والعقيدة أمثال: ابن الوزير وابن الأمير الشوكاني .





3- الإسماعيلية ، و منها النصيرية ، و الدروز ، و البهرة ، و الأغاخانية ، و غيرها . و كلها مارقة عن دين الإسلام .







الاثنا عشرية




تعريفهم :
هم الذين يُسمَّون الرافضة و الجعفرية نسبة إلى جعفر الصادق ، و سموا بالاثنى عشرية لقولهم باثنى عشر إماماً ، و يشكلون الغالبية العظمى من الشيعة اليوم .







نشأتهم :
نشأت الاثنا عشرية فى أرض العراق و إيران ، ولهم وجود فى الشام و لبنان و باكستان و غرب أفغانستان و الأحساء و المدينة ، و تمتد جذورها الفكرية إلى طائفة السّبئية




و السّبئية هم أول من قال بالنص على خلافة علي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة و رجعته ، و الطعن فى الخلفاء الثلاثة و أكثر الصحابة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة و هى آراء أصبحت فيما بعد من أصول المذهب الاثنى عشرى .










نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور فتى التوحيد   رد مع اقتباس