عرض مشاركة واحدة
قديم 08 / 05 / 2025, 25 : 09 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
دكتور محمد فخر الدين الرمادي
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 06 / 12 / 2017
العضوية: 54443
المشاركات: 1,454 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 236
نقاط التقييم: 12
دكتور محمد فخر الدين الرمادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دكتور محمد فخر الدين الرمادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
ولكي نعلم تماما عما نتحدث يجب أن نعرفه أولاً لُغةً :
[ ( كِتابُ النِّكَاح ) ] ..
( المبحث الأول: تعريف اللفظة القرآنية : [( النِّكاح )] ) .
.. تعريف النكاح .. والزواج لُغةً واصطلاحاً ، لأن كلاً منهما يطلق ويراد به الآخر .
وتحته مطالب:
[ (١ . ) ] : ( المطلب الأول: تعريف النكاح لغةً .) :.
.. " نَكَحَ" : النُّونُ وَالْكَافُ وَالْحَاءُ : أَصْلٌ وَاحِدٌ ، وَهُوَ الْبِضَاعُ ..
:" النِّكَاحُ الْبُضْعُ[(*)] وَذَلِكَ فِي نَوْعِ الْإِنْسَانِ خَاصَّةً ، وَاسْتَعْمَلَهُ ثَعْلَبٌ فِي الذُّبَابِ ".
ـــــــــــــــــــــــ
[(*)] « البَضْعَةُ» من اللحم .. وكني بالبضع عن الفرج ، والبضع نكاحها ؛ فقيل : ملكت بضعها ، أي: تزوجتها ، وباضعها أي: باشرها .
ـــــــــــــــــــــــ
.. فـ النِّكَاحُ فِي اللُّغَةِ :
- الضَّمُّ و :
- الجَمعُ وَ :
- التَّدَاخُلُ ؛ و :
- الاختلاط.
يقال مأْخُوذٌ مْن :
١ . ) ” نَكَحَه الدَّواءُ “ .. إِذا خامَرَه وغَلَبَه ؛
أَو من :
٢ . ) ” تَناكُحِ الأَشجارِ “ إِذا انضَمَّ بعضُهَا إِلى بعض ؛
أَو مِن :
٣ . ) ” نَكَحَ الْمَطَرُ الأَرْضَ “ : إِذا اِخْتَلَطَ في ثَرَاهَا " فِي تُرَابِهَا .. " . أو " اعتمد عليها ".
ويقال :
٤ . ) ” نَكَحَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ “ : غَلَبَهُ عَلَيْهِمَا .
و :
٥ . ) ” نكحتُ القمحَ في الأرضِ “ : إذا حرثتها ، وبذرتها فيها.،
.. هذا مِن حيث وضع الكلمة عند العرب الأقحاح ..
وسُمِّي التزوُّجُ نِكاحًا ؛ لِمَا فيه مِن ضَمِّ أحدِ الزَّوجينِ إلى الآخَرِ أما : شرعاً ، وإما : وطئاً ، أو : عقداً ، حتى صارا فيه كمصراعي باب .. وَامْرَأَةٌ نَاكِحٌ فِي بَنِي فُلَانٍ ، أَيْ ذَاتِ زَوْجٍ مِنْهُمْ .. وَفِي حَدِيثِ قَيْلَةَ : " انْطَلَقْتُ إِلَى أُخْتٍ لِي نَاكِحٍ فِي بَنِي شَيْبَانَ ".. أَيْ ذَاتِ نِكَاحٍ .. يَعْنِي مُتَزَوِّجَةً منهم ، كَمَا يُقَالُ : حَائِضٌ وَطَاهِرٌ وَطَالِقٌ أَيْ : ذَاتُ حَيْضٍ وَطَهَارَةٍ وَطَلَاقٍ ،.
. 1. ) نَكَحَ فُلَانٌ امْرَأَةً يَنْكِحُهَا نِكَاحًا إِذَا تَزَوَّجَهَا ..
” نَكَحَ الْمَرْأَةَ “ : تَزَوَّجَهَا : ﴿ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ ﴾ .
:" النِّكْحُ وَالنُّكْحُ لُغَتَانِ ، وَهِيَ كَلِمَةٌ كَانَتِ الْعَرَبُ تَتَزَوَّجُ بِهَا . ".
وَكَانَ الرَّجُلُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَأْتِي الْحَيَّ خَاطِبًا فَيَقُومُ فِي نَادِيهِمْ فَيَقُولُ :" خِطْبٌ ! " ، أَيْ جِئْتُ خَاطِبًا ، فَيُقَالُ لَهُ :" نِكْحٌ " ، أَيْ قَدْ أَنْكَحْنَاكَ إِيَّاهَا ،
.. قال في : " تاج العروس " : واستعماله في الوَطْءِ والعَقْدِ مما وقَعَ فيه الخِلافُ ! ..
هل هذا حقيقةٌ في الكلّ .. أَو مَجازٌ في الكلّ !؟..
أَو حقيقةٌ في أَحدِهِما مَجازٌ في الآخَر !؟.
قالوا : لم يَرِدِ النّكَاحُ في القرآن الكريم إِلاّ بمعنَى العَقْدِ لأَنّه في الوَطْءِ صَرِيحٌ في الجِماعِ وفي العَقْدِ كِنايةٌ عنه .
قالوا : وهو أَوْفَقُ بـ البلاغَةِ والأَدبِ .. كما ذكرَه الزَّمخشريّ والرَّاغبُ وغيرهما .
.. :" وَالنِّكَاحُ يَكُونُ الْعَقْدَ دُونَ الْوَطْءِ . يُقَالُ نَكَحْتُ : تَزَوَّجْتُ . " بيد أنه :" كثر استعماله في الوطء ".. :" والنِّكَاحُ بالكسر في كلام العرب : الوَطْءُ في الأَصل.
قال في لسان العرب: ( نَكَحَ فُلَانٌ امْرَأَةً إِذَا تَزَوَّجَهَا . وَنَكَحَهَا : إذا بَاضَعَهَا أَيْضًا ، وَكَذَلِكَ دَحَمَهَا وَخَجَأَهَا )
وقال في القاموس المحيط: ( النكاح : الوطء ، والعقد له.)
وقال صاحب العين: ( نكح ينكح نكحاً ، وهو البضع ، ويجري أيضاً مجرى التزويج). .
.. وقد قيل إن النكاح حقيقة في الوطء ، مجاز في العقد؛
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: أَصْلُ النِّكَاحِ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ الْوَطْءُ ،
وَقِيلَ لِلتَّزَوُّجِ نِكَاحٌ ؛ لِأَنَّهُ سَبَبٌ لِلْوَطْءِ الْمُبَاحِ .
وقيل : هو العَقدُ له وهو التَّزويج لأَنّه سببٌ للوَطءِ المباحِ ؛
وفي الصّحاح : النِّكاحُ : الوَطْءُ وقد يكون العَقْد .
.. وعلى هذا فيكون النِّكاح . مَجازاً في العَقْد والوَطءِ جميعاً لأَنّه مأْخوذٌ من غيره فلا يَستقيم القَولُ بأَنّه حقيقةٌ ؛ لا فيهما ؛ ولا في أَحدِهما .
- " ويؤيِّده أَنّه لا يُفْهَم العَقْد إِلاّ بـ قرينةٍ
نحو : " نَكَحَ في بَنِي فلانٍ ؛
ولا يفهم الوَطْءُ إِلاّ بــ قرينةٍ .. فـ يعرف المراد منهما بقرينة تدل عليه.
نحو : " نَكَحَ زَوْجتَه وذلك من علامات المَجاز .. يعني إلى المجاز أَقرَبُ .
- " وإِن قيل غير مأْخوذٍ من شَيْءٍ فـ يعتَبَر الوطءُ ؛ والاشتراك واستعماله لغةً في العقْد أَكثرُ " ؛ " فيترجَّح الاشترَاك لأَنّه لا يُفهَم واحدٌ من قِسْمَية إِلاّ بقَرينة ..
.. وقال في المطلع على أبواب المقنع : قال الزجاج :" النكاح في كلام العرب بمعنى الوطء والعقد جميعًا ". [(على سبيل الاشتراك)] ..
.. وموضوع (ن - ك - ح) في كلامهم للزوم الشيء راكبًا عليه ؛ قال ابن جني : سألت أبا علي الفارسي عن قوله نكحها ، قال: فرَّقت العرب فرقًا لطيفًا تَعِرف به موضع العقد من الوطء ، فـ إذا قالوا: نكح فلانة أو بنت فلان ، أرادوا تزويجها والعقد عليها ، وإذا قالوا: نكح امرأته .. وزوجته ، لم يريدوا إلا المجامعة ؛ لأن بذكر امرأته وزوجته يُستغنى عن العقد ..









عرض البوم صور دكتور محمد فخر الدين الرمادي   رد مع اقتباس