عرض مشاركة واحدة
قديم 19 / 04 / 2025, 37 : 08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
السليماني
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 06 / 06 / 2018
العضوية: 54516
المشاركات: 485 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 134
نقاط التقييم: 12
السليماني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السليماني المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
4)الأعلى: (العلي الأعلى)


مامعنى العلي ؟؟؟؟


قال رحمه الله تعالى: "من أسمائه الحسنى (العلي الأعلى)

وذلك دال على أن جميع معاني العلو ثابتة لله من كل وجه،


فله علو الذات وهو أنه مستو على عرشه، فوق جميع خلقه، مباين لهم،


وهو مع هذا مطلع على أحوالهم، مشاهد لهم، مدبر لأمورهم الظاهرة والباطنة

متكلم بأحكامه القدرية، وتدبيراته الكونية، وبأحكامه الشرعية.


وأما علو القدر فهو علو صفاته، وعظمتها فلا يماثله صفة مخلوق،


بل لا يقدر الخلائق كلهم أن يحيطوا ببعض معاني صفة واحدة من صفاته، قال تعالى: {وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً}))


(( وبذلك يعلم أنه ليس كمثله شيء في كل نعوته

وله علو القهر فإنه الواحد القهار الذي قهر بعزته وعلوه الخلق كلّهم، فنواصيهم بيده، وما شاء كان لا يمانعه فيه ممانع،

وما لم يشأ لم يكن فلو اجتمع الخلق على إيجاد ما لم يشأه الله لم يقدروا،

ولو اجتمعوا على منع ما حكمت به مشيئته لم يمنعوه،

وذلك لكمال اقتداره، ونفوذ مشيئته وشدة افتقار المخلوقات كلها إليه من كل وجه.


فهو الذي على العرش استوى وعلى الملك احتوى، وبجميع صفات العظمة والكبرياء، والجلال والجمال وغاية الكمال اتصف وإليه فيها))


توضيح الكافية الشافية (ص116، 117).الحق الواضح المبين (ص26،27).


---------------

5-الأول2 (الأول، والآخر، والظاهر، والباطن)


مامعنى هذه الأسماء ؟؟؟؟

قال رحمه الله تعالى:

((فسرها النبي صلى الله عليه وسلم تفسيراً كاملاً واضحاً فقال: "أنت الأول فليس قبلك شيء،

وأنت الآخر فليس بعدك شيء،

وأنت الظاهر فليس فوقك شيء،

وأنت الباطن فليس دونك شيء"

إلى آخر الحديث.

ففسر كل اسم بكل معناه، ونفى عنه كل ما يضاده وينافيه4 فمهما قدر المقدرون وفرض الفارضون من الأوقات السابقة المتسلسلة إلى غير نهاية فالله قبل ذلك، وكل وقت لاحق مهما قدر وفرض الله بعد ذلك. ولهذا لا يستحق اسم واجب الوجود إلا هو5،

فمن خصائصه أنه لا يكون إلا موجوداً كاملاً فلا يشاركه في وجوب الوجود أحد فوجوب وجوده بنعوته الكاملة في جميع الأوقات، وهو الذي أوجد الأوقات وجميع الموجودات، وكلها مستندة في وجودها وبقائها إلى الله.

فالأول يدل على أن كل ما سواه حادث كائن بعد أن لم يكن،

ويوجب للعبـد أن يلحظ فضل ربه في كل نعمة دينية أو دنيوية، إذ السبب والمسبب منه تعالى.

والآخر: يدل على أنه هو الغاية،

والصمد الذي تصمد إليه المخلوقات بتألهها ورغبتها، ورهبتها، وجميع مطالبها.

والظاهر: يدل على عظمة صفاته، واضمحلال كل شيء عند عظمته من ذوات وصفات وعلى علوه.

والباطن: يدل على اطلاعه على السرائر، والضمائر، والخبايا، والخفايا، ودقائق الأشياء،

كما يدل على كمال قربه ودنوه، ولا يتنافى الظاهر،

والباطن لأن الله ليس كمثله شيء في كل النعوت

فهو العلي في دنوه القريب في علوه.))

الحق الواضح المبين (ص89).


-----------------

6)الباري: (الخالق، الباري، المصور)

قال رحمه الله تعالى:

"الخالق، البارئ، المصور، الذي خلق جميع الموجودات وبرأها،

وسواها بحكمته، وصورها بحمده وحكمته،

وهو لم يزل ولا يزال على هذا الوصف العظيم"

الحق الواضح المبين (ص89).











التعديل الأخير تم بواسطة السليماني ; 19 / 04 / 2025 الساعة 39 : 08 PM
عرض البوم صور السليماني   رد مع اقتباس