09 / 02 / 2025, 38 : 11 PM | المشاركة رقم: 23 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ذهبي | الرتبة | | البيانات | التسجيل: | 06 / 12 / 2017 | العضوية: | 54443 | المشاركات: | 1,454 [+] | بمعدل : | 0.53 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 236 | نقاط التقييم: | 12 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح مصدر : 3 . ) : الجورقاني : [ الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير. ] . ( كتاب الفضائل؛ باب: في ذكر أبي طالب ): [1 / 390 ] : بَابٌ: فِي ذِكْرِ أَبِي طَالِبٍ ٢١٧ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ فَارِسِ بْنِ حَمْدَانَ الْمَعْبَدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا خَطَّابُ بْنُ عَبْدِالدَّائِمِ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ شَرِيكٍ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: " شَفَعْتُ فِي هَؤُلَاءِ النَّفَرِ: أَبِي وَعَمِّي وَأَبُو طَالِبٍ، وَأَخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ، يَعْنِي ابْنَ السَّعْدِيَّةِ، لِيَكُونُوا مِنْ بَعْدِيَ الْبَعْثَ هَبَاءً ".هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ، لَا أَصْلَ لَهُ، وَلَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ، وَمَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ لَيْثٍ شَيْئًا، وَلَا يَرْوِي عَنْهُ شَيْئًا لِضَعْفِهِ، وَيَحْيَى بْنُ الْمُبَارَكِ هَذَا شَامِيٌّ صَنْعَانِيٌّ، وَهُوَ مَجْهُولٌ، وَخَطَّابُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ، هَذَا ضَعِيفٌ يُعْرَفُ بِرِوَايَةِ الْمَنَاكِيرِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ الشَّامِيِّ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ فَارِسٍ، هَذَا قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ: هُوَ لَيْسَ بِثِقَةٍ، وَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الْفُرَاتٍ رَحِمَهُ اللَّهُ: تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ فَارِسِ بْنِ حَمْدَانَ الْمَعْبَدِيُّ، فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ، وَكَانَ غَيْرَ ثِقَةٍ، وَلَا مَحْمُودَ الْمَذْهَبِ. أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعْدِ بْنِ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ الْبَغَدَادِيُّ، فِي كِتَابِهِ، قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا نُعَيْمٍ الْحَافِظَ: عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ فَارِسِ بْنِ حَمْدَانَ الْمَعْبَدِيِّ؟ فَقَالَ: كَانَ رَافِضِيًّا غَالِيًا فِي الرَّفْضِ، وَكَانَ أَيْضًا ضَعِيفًا فِي الْحَدِيثِ ". و : 2. ) :" انظر الخطيب البغدادي ؛ في : تاريخ بغداد: " : (3/380)؛ الحديث : باطل؛ " . مصدر : 4 . ) في : الشفاعة: " (148) " [مقبل بن هادي الوادعي] . (الشفاعة لأهل الكبائر؛ فصل في شفاعة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعمه أبي طالب في تخفيف العذاب عنه ) . : 147:" ٩١ - قال الإمام الخطيب في"التاريخ" (ج٣ ص٣٨٠): أنبأنا أبونعيم حدثنا محمد بن فارس قال حدثني خطاب بن عبد الدائم الأرسوفي بها حدثنا يحيى ابن المبارك عن شريك عن منصور عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس قال: ". :148 : " سمعت النبي صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم يقول: ((شفّعت في هؤلاء النّفر: في أبي وعمّي أبي طالب وأخي من الرّضاعة -يعني ابن السّعدية- ليكونوا من بعد البعث هباءً)). ثم ذكر أنه باطل بهذا الإسناد. خطّاب: هو ابن عبد الدائم وهو ضعيف يعرف برواية المناكير عن يحيى ابن المبارك الشامي الصنعاني وهو مجهول. ثم قال: وقال فيه: عن منصور عن ليث ومنصور بن المعتمر لا يروي عن ليث بن أبي سليم . اهـ وفيه أيضًا محمد بن فارس رافضي غال ضعيف الحديث. فالحديث ضعيف وهو موافق لبدعته أيضًا.________________________________________ مصدر : 5 . ) :" - شُفِّعتُ في أبِي وعَمِّي ليكونا هَباءً". انظر : الذهبي؛ في : ميزان الاعتدال ؛ (1 / 655 )؛ الحديث : باطل|أحاديث مشابهة " . +. ) . مصدر : 5 . / 1 . ) : [تلخيص كتاب الموضوعات ؛ [شمس الدين الذهبي] [ من الفضائل] . :86 : " ١٩٣ – حَدِيث:" شفعت فِي أبي، وَعمي أبي طَالب، وَأخي من الرضَاعَة ليكونوا بعد الْبَعْث هباء ". إِسْنَاده مظلم؛ فِيهِ: مُحَمَّد بن فَارس، شيخ لأبي نعيم. ". +. ) مصدر : 5 . / 2 . ) : [أحاديث مختارة من موضوعات الجورقاني وابن الجوزي؛ [شمس الدين الذهبي] . : صفحة رقم : 97: " ٦٩ – (٤٣) أَبُو نعيم: ثَنَا مُحَمَّد بن فَارس المعبدي، قَالَ: وَكَانَ غاليا فِي الرَّفْض - ثَنَا خطاب بن عبد الدَّائِم، ثَنَا يحيى بن ". صفحة رقم : 98:" الْمُبَارك، عَن شريك، عَن مَنْصُور، عَن لَيْث، عَن مُجَاهِد، عَن ابْن عَبَّاس سَمِعت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول:" شفعت فِي أبي، وَعمي أبي طَالب، وَأخي فِي الرضَاعَة، ليكونوا بعد الْبَعْث هباء. خطاب واه. " مصدر : 6 .) : " - إذا كانَ يومُ القيامةِ شفَعتُ لأبي وأمِّي وعمِّي أبي طالبٍ وأخٍ لي كانَ في الجاهليَّةِ ". رواه :عبدالله بن عمر؛ انظر: ابن عساكر؛ في :تاريخ دمشق ؛ (66 / 340)؛ الحديث :[فيه] الوليد بن سلمة .. قال تمام :" منكر الحديث " ؛ الحديث :موضوع " . -**- مصدر . *. ) :" الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد؛ مُحَمَّد بْن فارس بْن حمدان بْن عَبْدالرحمن بن محمد بن صبيح ابن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرزاق بن معبد، أبو بكر العطشي، ويعرف بالمعبدي : كان يذكر أنه من ولد أم معبد الخزاعيّة. وحدّث عن جعفر بن المحمّد القلانسي الرملي، والحسن بن علي المعمري، ومخلد بن محمّد الماحوزي، وسلامة بن محمّد ابن ناهض المقدسي، وخطاب بن عبد الدائم الأرسوفي، وغيرهم. روى عنه الدارقطني. وَحَدَّثَنَا عنه عَلِيُّ بْن أَحْمَد الرَّزَّازُ، وَأَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ، وأبو نعيم الأصبهاني. وسألت أبا نعيم عنه. فقال: كان رافضيا غاليا في الرفض، وكان أيضا ضعيفا في الحديث. حدّثنا أبو نعيم الحافظ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ فَارِسٍ الْمَعْبَدِيُّ ببغداد حدّثنا أَبِي فَارِسُ بْنُ حَمْدَانَ بْنِ عَبْدِالرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَنِي جَدِّي عَنْ شَرِيكٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ طَاوُسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ: قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ لِلنَّارِ جَوَازٌ. قَالَ: «نَعَمْ» قُلْتُ: وَمَا هُوَ؟ قَالَ: «حَبُّ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ». وأنبأنا أبو نعيم حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فَارِسٍ قَالَ حَدَّثَنِي خَطَّابُ بن عبد الدائم الأرسوفي بها حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ شَرِيكٍ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «شفعْتُ فِي هَؤُلاءِ النَّفَرِ؛ فِي أَبِي، وَعَمِّي أَبِي طَالِبٍ، وَأَخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ- يَعْنِيَ ابْنَ السَّعْدِيَّةِ- لِيَكُونُوا مِنْ بَعْدِ الْبَعْثِ هَبَاءً» . هَذَانِ الْحَدِيثَانِ بَاطِلانِ وَلَمْ أَكْتُبْهُمَا إِلا بِهَذَيْنِ الإِسْنَادَيْنِ. فَأَمَّا الأَوَّلُ: فَرَوَاهُ الْمَعْبَدِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ وَلَيْسَ يُعْرَفُ فِي أَهْلِ الْعِلْمِ وَاحِدٌ مِنْهُمَا. وَأَمَّا الثَّانِي: فَرَوَاهُ عَنْ خَطَّابِ بْنِ عَبْدِالدَّائِمِ وَهُوَ ضَعِيفٌ يُعْرَفُ بِرِوَايَةِ الْمَنَاكِيرِ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ الشَّامِيِّ الصَّنْعَانِيِّ وَهُوَ مَجْهُولٌ. وَقَالَ فِيهِ: عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ لَيْثٍ وَمَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ لا يَرْوِي عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ. حدث عن أبي الحسن محمد بن العباس بن الفرات. قال: توفي أبو بكر محمّد ابن فارس بن حمدان المعبدي في ذي الحجة سنة إحدى وستين وثلاثمائة، وكان غير ثقة، ولا محمود المذهب. وكذلك قَالَ محمد بن أبي الفوارس وذكر: أن وفاته كانت يوم الأربعاء لست عشرة ليلة خلت من ذي الحجة. " . مصدر . 8. ) : " الشوكاني " الفوائد المجموعة الأحاديث الموضوعة (كتاب الفضائل؛ باب فضائل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ) .. : " ٦ -حديث: "شفعت في هؤلاء النفر: في أُمِّي وَعَمِّي أَبِي طَالِبٍ، وَأَخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ _ يَعْنِي: ابْنَ السَّعْدِيَّةِ". رَوَاهُ الْخَطِيبُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مرفوعا، وقال: ": باطل. [ ص: 323] . مصدر . 9. ) بن حجر العسقلاني : :" - شُفِّعتُ في هؤلاءِ النَّفرِ: في أبي وعمِّي أبي طالبٍ، وأخي منَ الرَّضاعةِ، ليَكونوا مِن بعدِ البعثَ هباءً". رواه : عبدالله بن عباس: انظر: ابن حجر العسقلاني: في : لسان الميزان: (7/436)؛ الحديث :[فيه] محمد بن فارس العطشي أشار الدارقطني إلى تضعيف رواة حديث هو فيهم: التخريج : أخرجه الخطيب في ((تاريخ بغداد)) (3/161)، وابن الجوزي في ((الموضوعات)) (1/284) " . مصدر . 10 . ) [ تذكرة الموضوعات للفتني؛ [محمد طاهر الفتني الكجراتي] . (كتاب العلم؛ باب فضل الرسول صلى الله عليه وسلم وخصاله كالمعرفة وأحياء أبويه وتأدبه بربه وولادته في زمان العادل وإنه خاتم الأنبياء بلا استثناء والثلاثين مدعي النبوة وفصاحته وطول سبابته وذم من دخل في نسبه وأنه لا يعلم ما وراء الجدار. ) . :87 : " فِي اللآلئ عَن ابْن عَبَّاس رَفعه »شَفَعْتُ فِي هَؤُلاءِ النَّفْرِ الثَّلاثَةِ فِي أَبِي وَعَمِّي أَبِي طَالِبٍ وَأَخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ يَعْنِي ابْنَ السَّعْدِيَّةِ لِيَكُونُوا مِنْ بَعْدِ الْبَعْثِ هباء « قَالَ الْخَطِيب بَاطِل فِيهِ ضعفاء وغال فِي الرَّفْض. " . مصدر . 11 . ) :" وتعرض صاحب :" السيرة الحلبية " لهذا الحديث بشئ من التفصيل فــليراجع في موضعه : أحداث السنة الثانية قبل الهجرة... عند :" ذكر وفاة عمه أبي طالب، وزوجته صلى الله عليه وسلم خديجة رضي الله تعالى عنها ".
|
| |