عرض مشاركة واحدة
قديم 17 / 02 / 2011, 31 : 08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,714 [+]
بمعدل : 30.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19421
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
أن مفتوحة الهمزة ساكنة النون مع لا النافية :

وردت في القرآن على ثلاثة أقسام :

القسم الأول : مقطوعة دائماً ، في عشرة مواضع ذكرها الناظم وهي:

1. مع ملجأ ، التوبة 118 ، 2. (لا إله إلا) هود 14. 3. (وتعبدوا ياسين) آي60. 4.

(ثاني هود) الموضع الثاني في هود آية 26. 5. (لا يشركن) الممتحنة 12. 6.


(تشرك) الحج 26. 7. (يدخلن) القلم 24. 8. (تعلو على) الدخان 16 ، 9.

(أن لا يقولوا) الأعراف 219 ، 10. (لا أقول) الأعراف 105،

إلى انتهى الكلام عن مواضع قطع (أن عن لا) العشرة المتفق على قطعها.

القسم الثاني : مختلف فيه :


في سورة الأنبياء آية 87 ، بعض النسخ كتبتها موصولة وبعض كتبتها مقطوعة

والقطع أشهر وعليه العمل

القسم الثاني : مختلف فيه :

في سورة الأنبياء آية 87 ، بعض النسخ كتبتها موصولة وبعض كتبتها مقطوعة والقطع أشهر وعليه العمل.

القسم الثالث : موصول باتفاق ،

أي موضع في القرآن سوى المواضع العشرة المذكورة في الأبيات وموضع الاختلاف ,

مثال (ألا تزر وازرة وزر أخرى)

ملاحظة :

إذا وردت في الأبيات كلمة (خلف) نعرف أن الكلمة بها 3 أقسام ،

وإن لم تذكر نعرف أنها على قسمين. شذت كلمة

(أن لا) حيث لم تذكر كلمة خلف وهي على 3 أقسام.

الدليل من الأبيات : فاقْطَعْ بِعَشْرِ كَلِماتٍ أنْ لا *** مَعْ مَلْجَإٍ وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ


وَتَعْبدُوا يَاسِينَ ثانِي هُودَ لاَ *** يُشْرِكْنَ تُشْرِكْ يَدْخُلْنَ تَعْلُوا عَلَى


أَنْ لا يَقُولوا لاَ أَقولَ.............


2 - إن الشرطية مع ما :


وردت على قسمين :


القسم الأول : مقطوعة باتفاق في موضع واحد (بالرعد) آية 40.

القسم الثاني : موصولة باتفاق ، أي موضع سوى موضع القطع ، مثل :

(قل رب إما تريني ما يوعدون) المؤمنون 93.

الدليل من الابيات : ..... إِنَّ ما بِالرَّعْد









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس