عرض مشاركة واحدة
قديم 27 / 03 / 2008, 35 : 09 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

ما هو التدليس ؟
التدليس سياق الحديث بسند ؛ يوهم أنه أعلى مما كان عليه في الواقع .

إلى كم ينقسم التدليس ؟
ينقسم التدليس إلى قسيمين , وهما تدليس الإسناد وتدليس الشيوخ .

لنبدأ بتدليس الإسناد ؟
تدليس الإسناد : أن يروي عمن لقيه مالم يسمعه من قوله أو يرهُ من فعله , بلفظ يوهِمُ أنه سمعه أو رآهُ مثل : قال , أو فعل , أو عن فلان , أو أن فلان قال أو فعل , ونحو ذلك .

وتدليس الشيوخ ؟
تدليس الشيوخ : أن يسّمي الرواي شيخه , أو يصفهُ بغير ما اشتهر به فيوهم أنه غيره , إما لكونه أصغر منه , فلا يُحب أن يظهر روايته عمن دونه , وإما ليظن للناس كثرة شيوخه , وإما لغيرها من المقاصد .

هل المدلسون كثُر أم هم قلَّة ؟
المدلسون كثيرون , وفيهم الضعفاء والثقات ؛ كالحسن البصري , و حميد الطويل , و سليمان بن مهران الأعمش , ومحمد بن إسحاق والوليد بن مسلم , وقد رتبهم الحافظ إلى خمسة مراتب .

وكيف هي مراتبهم الخمسة ؟
المرتبة الأولى : من لم يوصف به إلا نادراً ؛ كيحيى بن سعيد .
المرتبة الثانية : من احتمل الأئمة تدلسه , وأخرجوا له في " الصحيح " ؛ لإمامته , وقلة تدليسه في جنب ما روى ؛ كسفيان الثوري , أو كان لايدلس إلا عن ثقة ؛ كسفيان بن عيينة .
المرتبة الثالثة : من أكثر من التدليس غير متقيد بالثقات ؛ كأبي الزبير المكي .
المرتبة الرابعة : من أكثر تدليسة عن الضغفاء والمجاهيل ؛ كبقية بن الوليد .
المرتبة الخامسة : من انضم إليه صغف بأمر آخر ؛ كعبدالله بن لهيعة .

هل حديث المدلس مقبول ؟
حديث المدلس غير مقبول إلا بشرطين .

تقول إلأ بشرطين فما هما الشرطين ؟
الأول : أن يكون المدلس ثقة .
الثاني : أن يُصرح بأخذه مباشرة عمن روى عنه , فيقول : سمعت فلاناً يقول , أو رأيته يفعل , أو حدثني و نحوه .

لكن ما جاء في "صحيحي البخاري ومسلم " بصيغة التدليس عن ثقات المدلسين , هل هو مقبول ؟
أجل هو مقبول , وذلك لتلقي الأمة لما جاء في "الصحيحين" بالقبول من غير تفصيل .
يتبع إن شاء الله تعالى









عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس