21 / 03 / 2010, 40 : 01 PM | المشاركة رقم: 6 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 09 / 08 / 2009 | العضوية: | 26028 | العمر: | 70 | المشاركات: | 10,740 [+] | بمعدل : | 1.87 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 1267 | نقاط التقييم: | 24 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد وقد ظهر من البلاغيين من اهتم بالبيان من جهة المتكلم على انه (فن الافهام) فهو: ((معرفة ايراد المعنى الواحد بطرق مختلفة بالزيادة في وضوح الدلالة عليه وبالنقصان ليحترز على ذلك عن الخطأ في مطابقة الكلام لتمام المراد)) ([1]) ، لذا فان التعبير عن المقاصد متفاوت الى مستويات منها القريب الواضح الذي لا يحتاج من المتلقي الى جهد كبير ، ومنها ما هو بعيد الدلالة يحتاج الى تأمل ومنها المطنب فيه ، وقد كانت العناية هنا بشكل البيان الذي يمكن ان يصل اليه المتكلم بتعبيره عن مقاصده ، فيشخص لدينا نوع من البيان يختص بالمتكلم ، وهو الذي انبثق عن المعنى اللغوي (افترق وبعد وتميز) فقدرة المتكلم على التاثير والاقناع والافصاح عن مقصده تجعل من النص متميزاً يفرض وجوده على العقل ، فالقصد يضفي على الشيء معنى ، فضلاً عن ان ارادة التاثير التي يراد تحقيقها بها ، فتكون وظيفة البيان بذلك ان يكون طريقة ((من طرق مضاعفة الشكل لضمان التاثير)) ([2]) ، وهو بيان متميز بانتمائه الى الكل ، فالمقاصد التي يؤطرها الفهم من خلال تألف وحدات النص ، واساس عملية التأويل هو بناء الانسجام داخل النص ولذا يصبح كل نص قابل للفهم والتأويل نصاً منسجماً ([3]) ، ((فالانسجام يعني البحث عن العلاقات الخفية التي تؤلف النص وتنتظمه وتولده)) ([4]). ([1]) مفتاح العلوم / 70. ([2]) الاصول المعرفية لنظرية التلقي / 33. ([3]) قصيدة النثر قراءة في اتساق النص ، بسام قطوس ، مؤتة ، العدد 2 ، مجلد 12 ، 1997 / 125. ([4]) لسانيات النص / 12.
|
| |