عرض مشاركة واحدة
قديم 21 / 03 / 2010, 40 : 01 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 70
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1267
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
وقد ظهر من البلاغيين من اهتم بالبيان من جهة المتكلم على انه (فن الافهام) فهو: ((معرفة ايراد المعنى الواحد بطرق مختلفة بالزيادة في وضوح الدلالة عليه وبالنقصان ليحترز على ذلك عن الخطأ في مطابقة الكلام لتمام المراد)) ([1]) ، لذا فان التعبير عن
المقاصد متفاوت الى مستويات منها القريب الواضح الذي لا يحتاج من المتلقي الى
جهد كبير ، ومنها ما هو بعيد الدلالة يحتاج الى تأمل ومنها المطنب فيه ، وقد كانت
العناية هنا بشكل البيان الذي يمكن ان يصل اليه المتكلم بتعبيره عن مقاصده ، فيشخص
لدينا نوع من البيان يختص بالمتكلم ، وهو الذي انبثق عن المعنى اللغوي (افترق وبعد
وتميز) فقدرة المتكلم على التاثير والاقناع والافصاح عن مقصده تجعل من النص
متميزاً يفرض وجوده على العقل ، فالقصد يضفي على الشيء معنى ، فضلاً عن
ان ارادة التاثير التي يراد تحقيقها بها ، فتكون وظيفة البيان بذلك ان يكون طريقة
((من طرق مضاعفة الشكل لضمان التاثير)) (
[2]) ، وهو بيان متميز بانتمائه الى الكل ، فالمقاصد التي يؤطرها الفهم من خلال تألف وحدات النص ، واساس عملية التأويل هو بناء الانسجام داخل النص ولذا يصبح كل نص قابل للفهم والتأويل نصاً منسجماً ([3]) ، ((فالانسجام يعني البحث عن العلاقات الخفية التي تؤلف النص وتنتظمه وتولده)) ([4]).

([1]) مفتاح العلوم / 70.
([2]) الاصول المعرفية لنظرية التلقي / 33.
([3]) قصيدة النثر قراءة في اتساق النص ، بسام قطوس ، مؤتة ، العدد 2 ، مجلد 12 ، 1997 / 125.
([4]) لسانيات النص / 12.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس