29 / 12 / 2009, 35 : 12 PM | المشاركة رقم: 4 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 09 / 08 / 2009 | العضوية: | 26028 | العمر: | 70 | المشاركات: | 10,740 [+] | بمعدل : | 1.84 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 1270 | نقاط التقييم: | 24 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى السؤال: ما حكم العمليات الإستشهادية التي تتم في فلسطين ضد اليهود وهل الذي يقوم بهذة العمليات يعتبر شهيد وما الدليل وهل يجوز أن تتم هذة العمليات ضد أعوان اليهود في أي مكان ؟ الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام وعلى رسوله هذا السؤال مكون من شقين الأول عن العمليات الاستشهادية في فلسطين والثاني عن أعوان اليهود أما الشق الأول المتعلق بالعمليات الاستشهادية في فلسطين فأعلم أولاً : أن الذين يقومون بها لا بد أن يكونوا مستندين على فتاوى من علماء يثـقون بهم فحواها أنها جهاد في سبيل الله وقربة يتقربون بها إلى الله يبيعون فيها أنفسهم لله راجين أن يتقبلهم الله شهداء عنده ولذلك فهم لا ينتظرون فتوى من فلان أو فلان . وأعلم ثانياً : أن المسألة من نوازل العصر وهي اجتهادية اختلفت فيها الأنظار وتباينت فيها الآراء لا يثرب فيها على المخالف ولا يطعن في نيته وقصده والمجتهد إن أصاب له أجران وإن اخطأ فله أجر واحد كما ثبت في صحيحي البخاري ومسلم عن عمرو بن العاص رضي الله عنه مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم . أما وجهة نظري فالذي يظهر والله تعالى أعلم : أن ما يقوم به الإخوة المجاهدون في فلسطين من اقتحام تجمعات اليهود وتفجير أنفسهم فيها هو من الجهاد في سبيل الله تعالى ونرجو لفاعله أن يتقبله الله في الشهداء . والأدلة على ذلك كثيرة من الأثر والنظر منها حديث صهيب في صحيح مسلم في قصة أصحاب الأخدود وفيها أن الغلام أرشدهم إلى طريقة قتله بأن يأخذوا سهما من كنانته ويرموه به بعد أن يقولوا بسم الله رب الغلام .. الحديث وأما من النظر : فإن الذي يدخل في هذه العمليات لم يقصد قتل نفسه ابتداء حتى يوصف بأنه منتحر ولو أراد ذلك لوجد طرقا كثيرة لكنه أراد الإثخان في العدو والنكاية به وتحويل حياته إلى رعب وخوف والمطلع المنصف يرى أن هذا قد تحقق بالفعل وحصل نوع من توازن الرعب بين المسلمين واليهود مما اضطر اليهود إلى البحث عن مخرج يعيد لهم الأمن المفقود ويحفظ اقتصادهم من النزيف المستمر فكان من نتائج ذلك ما هو معروف من مهازل ما يسمى بالسلام ، والحاصل أن العمليات الاستشهادية مشروعة ومن أعظم الجهاد في سبيل الله لكن ينبغي عدم التوسع فيها والاقتصار على ما يتوفر فيه شرطان الأول : أن يغلب على ظن القائد حصول الإثخان البيّن في العدو . والثاني : أن لا يمكن الوصول إليه بدونها والله أعلم . أما الشق الثاني من السؤال ففيه إجمال وإبهام لذا أعتذر من الإجابة عليه . والله أعلم. المفتي د . بشر بن فهد البشر
|
| |