21 / 11 / 2009, 48 : 07 PM | المشاركة رقم: 8 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 09 / 08 / 2009 | العضوية: | 26028 | العمر: | 70 | المشاركات: | 10,740 [+] | بمعدل : | 1.87 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 1267 | نقاط التقييم: | 24 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد الحواشي [1] التبيان في أقسام القرآن ، ص156 . [2] انظر : البرهان في علوم القرآن : 2/176 ، والاتقان : 2/467 . [3] انظر جامع البيان ، 1/56 . [4] الإتقان : 2/225 . [5] نقله عنه الزركشي في البرهان : 2/129 . [6] دقائق التفسير : 2/26 . [7] الجامع لأحكام القرآن للقرطبي : 1/39 . [8] المصدر السابق . [9] مناهل العرفان : 1/299 . [10] طبقات الحنابلة : 1/253 . [11] بحوث في أصول التفسير : ص19 . [12] الفائق في غريب الحديث 3 : /357 . [13] أخرجه البخاري في كتاب العلم ، باب من سمع شيئاً فراجع حتى يعرفه برقم 103 ، ومسلم في كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها ، باب إثبات الحساب برقم 2876 . [14] أخرجه البخاري في كتاب الصوم ، باب قول الله تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين .. ) برقم 1817 . ومسلم في كتاب الصيام ، باب بيان أن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر برقم 1090 . [15] أخرجه البخاري في كتاب الأنبياء ، باب قول الله تعالى : ( ولقد آتينا لقمان الحكمة ..) . [16] أخرجه البخاري في كتاب الجنائز ، باب رثاء النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن خولة ، برقم 1233 . ومسلم في الوصية ، باب الوصية بالثلث ، برقم 1628 . [17] فتح الباري : 5/368 . [18] أخرجه البخاري في كتاب الرهن ، باب في الرهن في الحضر برقم 2373 . ومسلم في المساقاة ، باب الرهن وجوازه في الحضر والسفر برقم 1603 . [19] أخرجه الحاكم في المستدرك 2/450 . وصححه ابن حجر في الفتح : 8/518. [20] انظر صحيح البخاري رقم 2773 ، ومسلم رقم 627 . [21] أخرجه مسلم في كتاب الإمارة باب فضل الرمي ، والحث عليه .. برقم 1917 . [22] المسند برقم 11052 . [23] انظر : الكامل في الضعفاء لابن عدي ، برقم 368 . وميزان الاعتدال للذهبي ، برقم 1437 ، ولسان الميزان لابن حجر ، برقم 379 . [24] انظر : نواسخ القرآن لابن الجوزي : 1/26 . [25] انظر : الناسخ والمنسوخ للنحاس : 1/53 . [26] انظر : الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ، 2/65 . [27] انظر : الناسخ والمنسوخ للكرمي ، 1/34 . [28] البرهان في علوم القرآن : 2/43 . [29] انظر : مناهل العرفان : 2/ 172 ،173 . [30] انظر مقدمة الشيخ في التفسير : ص35 . ومراده بالألفاظ هنا : الحروف، أي مجرد تلاوته كما صرّح بذلك في كتابه ( بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية أهل الإلحاد ) ص330 ، وكذلك ابن القيم في ( مختصر الصواعق المرسلة ) ص510 . [31] هو القاضي شهاب الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن خليل الخُوَيِّيّ (نسبة إلى خُوَيّ بأذريبجان) ت 693 ، وفي بعض النسخ : الخوبي ، وفي بعضها : الخويبي ، وهو تصحيف. (انظر : سير أعلام النيلاء : 23/64 ، والبداية والنهاية : 17/669 بتحقيق التركي) . [32] الطرق الحكمية : ص231. وإذا كان هذا هو حال المتأخرين في عصر ابن القيم فكيف هم في حالنا ! . [33] انظر تفسير ابن كثير : 1/7 حيث قال عن هذا الحديث : حديث منكر غريب [34] أخرجه أبو يعلى في مسنده برقم 4528 . [35] جامع البيان : 1/65،66 . [36] نقله السيوطي عن الخويي في الإتقان : 2/223 . [37] ذكر ذلك ابن القيم في مختصر الصواعق :ص510 ، وفصل القول في ذلك شيخ الإسلام في ( درء تعارض العقل والنقل ) 1/9 . [38] تفسير القرآن الكريم ، أصوله وضوابطه لعلي العبيد : ص61 . د . محمد بن عبدالعزيز المسند.
|
| |