عرض مشاركة واحدة
قديم 21 / 11 / 2009, 48 : 07 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 70
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1267
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
الحواشي

[1] التبيان في أقسام القرآن ، ص156 .
[2] انظر : البرهان في علوم القرآن : 2/176 ، والاتقان : 2/467 .
[3] انظر جامع البيان ، 1/56 .
[4] الإتقان : 2/225 .
[5] نقله عنه الزركشي في البرهان : 2/129 .
[6] دقائق التفسير : 2/26 .
[7] الجامع لأحكام القرآن للقرطبي : 1/39 .
[8] المصدر السابق .
[9] مناهل العرفان : 1/299 .
[10] طبقات الحنابلة : 1/253 .
[11] بحوث في أصول التفسير : ص19 .
[12] الفائق في غريب الحديث 3 : /357 .
[13] أخرجه البخاري في كتاب العلم ، باب من سمع شيئاً فراجع حتى يعرفه برقم 103 ، ومسلم في كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها ، باب إثبات الحساب برقم 2876 .
[14] أخرجه البخاري في كتاب الصوم ، باب قول الله تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين .. ) برقم 1817 .
ومسلم في كتاب الصيام ، باب بيان أن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر برقم 1090 .
[15] أخرجه البخاري في كتاب الأنبياء ، باب قول الله تعالى : ( ولقد آتينا لقمان الحكمة ..) .
[16] أخرجه البخاري في كتاب الجنائز ، باب رثاء النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن خولة ، برقم 1233 .
ومسلم في الوصية ، باب الوصية بالثلث ، برقم 1628 .
[17] فتح الباري : 5/368 .
[18] أخرجه البخاري في كتاب الرهن ، باب في الرهن في الحضر برقم 2373 . ومسلم في المساقاة ، باب الرهن وجوازه في الحضر والسفر برقم 1603 .
[19] أخرجه الحاكم في المستدرك 2/450 . وصححه ابن حجر في الفتح : 8/518.
[20] انظر صحيح البخاري رقم 2773 ، ومسلم رقم 627 .
[21] أخرجه مسلم في كتاب الإمارة باب فضل الرمي ، والحث عليه .. برقم 1917 .
[22] المسند برقم 11052 .
[23] انظر : الكامل في الضعفاء لابن عدي ، برقم 368 . وميزان الاعتدال للذهبي ، برقم 1437 ، ولسان الميزان لابن حجر ، برقم 379 .
[24] انظر : نواسخ القرآن لابن الجوزي : 1/26 .
[25] انظر : الناسخ والمنسوخ للنحاس : 1/53 .
[26] انظر : الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ، 2/65 .
[27] انظر : الناسخ والمنسوخ للكرمي ، 1/34 .
[28] البرهان في علوم القرآن : 2/43 .
[29] انظر : مناهل العرفان : 2/ 172 ،173 .
[30] انظر مقدمة الشيخ في التفسير : ص35 . ومراده بالألفاظ هنا : الحروف، أي مجرد تلاوته كما صرّح بذلك في كتابه ( بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية أهل الإلحاد ) ص330 ، وكذلك ابن القيم في ( مختصر الصواعق المرسلة ) ص510 .
[31] هو القاضي شهاب الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن خليل الخُوَيِّيّ (نسبة إلى خُوَيّ بأذريبجان) ت 693 ،
وفي بعض النسخ : الخوبي ، وفي بعضها : الخويبي ، وهو تصحيف. (انظر : سير أعلام النيلاء : 23/64 ، والبداية والنهاية : 17/669 بتحقيق التركي) .
[32] الطرق الحكمية : ص231. وإذا كان هذا هو حال المتأخرين في عصر ابن القيم فكيف هم في حالنا ! .
[33] انظر تفسير ابن كثير : 1/7 حيث قال عن هذا الحديث : حديث منكر غريب
[34] أخرجه أبو يعلى في مسنده برقم 4528 .
[35] جامع البيان : 1/65،66 .
[36] نقله السيوطي عن الخويي في الإتقان : 2/223 .
[37] ذكر ذلك ابن القيم في مختصر الصواعق :ص510 ، وفصل القول في ذلك شيخ الإسلام في ( درء تعارض العقل والنقل ) 1/9 .
[38] تفسير القرآن الكريم ، أصوله وضوابطه لعلي العبيد : ص61 .


د . محمد بن عبدالعزيز المسند.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس