الحلقة (5) طلب العلم فريضة على كل مسلم
6- ( طلب العلم فريضة على كل مسلم )
ضعيف
رواه ابن ماجه1/ 81 ح (224) وابن عبد البر في العلم وغيرهما من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه .
وروي من طرق كثيرة، وفي كل منها ضعف ولذا اتفقت كلمة الأئمة النقاد المتقدمين على تضعيف الحديث.
فقال الإمام أحمد: إنه لم يثبت عندنا في هذا الباب شيء .
وكذا قال اسحق بن راهويه : لم يصح الخبر فيه إلا أن معناه قائم .
وقال البيهقي في شعب الإيمان : متنه مشهور وإسناده ضعيف وقد روى من أوجه كلها ضعيفة . وقال النووي في فتاويه : هو حديث ضعيف وإن كان معناه صحيحاً.
وقال البزار : أسانيده واهية .
وقال العقيلي : 4/250 و 2/58 : الرواية في هذا الباب فيها لين .
وقال ابن عبد البر: روي من وجوه كلها معلولة.
ومثّل به ابن الصلاح للمشهور الذي ليس بصحيح وتبع في ذلك الحاكم .
ينظر: الكلام عليه مطوّلا في المقاصد الحسنة ص 275
وكشف الخفاء 2/43
وشرح ابن ماجه للسندي 1/99
وللسيوطي جزء مطبوع في طرق هذا الحديث.
الحلقة (6) ( استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان)، و ( ارحموا من في الأرض
( استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان)، و ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )
7- حديث (استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان)
ضعيف
رواه البيهقي في الشعب، والطبراني في معاجمه الثلاثة من حديث معاذ بن جبل . قال أبو حاتم : منكر . وقال أحمد ويحيى بن معين: هو موضوع، وليس له أصل.
المقاصد الحسنة (103) ، الغماز على اللماز (22) ، تمييز الطيب من الخبيث (21) ، تنزيه الشريعة المرفوعة 2/134.
******
8- حديث ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )
حسن، لأن فيه أبا قابوس مولى عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال فيه الحافظ في التقريب مقبول .
رواه أبو داود (4941)، والترمذي 1/350، وأحمد 2/،160 وغيرهم وقال الترمذي: حسن صحيح.
المقاصد الحسنة (88) ، تمييز الطيب من الخبيث (110) ، كشف الخفاء 1/109ـ111 .
وهذا الحديث بزيادة ( الراحمون يرحمهم الرحمن ) في أوله هو المشهور بالمسلسل بالأولية ؛ حيث يكون أول حديث يرويه التلميذ عن شيخه .
ويشهد له حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما في الصحيحين بلفظ (إنما يرحم الله من عباده الرحماء ).
الحلقة (7) ( سيد القوم خادمهم )، و ( السلام قبل الكلام )، و (اطلبوا العلم...
( سيد القوم خادمهم )، و ( السلام قبل الكلام )، و (اطلبوا العلم ولو بالصين)
9- حديث ( سيد القوم خادمهم )
ضعيف (منقطع)، لأن أسانيده لاتخلو من ضعف وانقطاع.
المقاصد الحسنة (579) ، الغماز على اللماز (126) ، تمييز الطيب من الخبيث (91) كشف الخفاء 1/462 .
******
10- حديث ( السلام قبل الكلام )
ضعيف، جميع أسانيده ضعيفة.
رواه الترمذي (2699) وقال : هذا حديث منكر .
المقاصد الحسنة (566) ، كشف الخفاء 1/454 ، تمييز الطيب من الخبيث (91) .
******
11- حديث (اطلبوا العلم ولو بالصين)
لايصح
قال ابن حبان : لا أصل له .
الموضوعات ( 427 – 429 )، المقاصد الحسنة (125) ، الغماز على اللماز (26) ، ميزان الاعتدال 1/107، تمييز الطيب من الخبيث (24) ، الدرر المشتهرة (87) ، كشف الخفاء 1/138 ، السلسلة الضعيفة1/413 (416) .
الحلقة (8) ( اللهم أحيني مسكينا، وأمتني مسكينا، واحشرني في زمرة المساكين...
( اللهم أحيني مسكينا، وأمتني مسكينا، واحشرني في زمرة المساكين )، و ( حسنات الأبرار سيئات المقربين )
12/ حديث ( اللهم أحيني مسكينا، وأمتني مسكينا، واحشرني في زمرة المساكين)
ضعيف
رواه الترمذي (2352)، وابن ماجه (4116)، وغيرهما، وجميع أسانيده ضعيفة.
قال البخاري : حديث منكر . وضعفه ابن تيمية، وابن كثير، والذهبي .
الموضوعات 3/141 ، المقاصد الحسنة (166) ، أحاديث القصاص (101) ، التلخيص الحبير3/109 ، الغماز على اللماز (37) ، تمييز الطيب من الخبيث (32) ، الدرر المشتهرة (103) ، كشف الخفاء 1/181 ، السلسلة لصحيحة (308) .
******
13/ حديث ( حسنات الأبرار سيئات المقربين )
ليس بحديث ، بل هو من كلام أبي سعيد الخراز .
المقاصد الحسنة (404) ، أحاديث القصاص (106) ، الغماز على اللماز (97) ، تمييز الطيب من الخبيث (70) ، كشف الخفاء 1/357 .