عرض مشاركة واحدة
قديم 25 / 05 / 2009, 58 : 03 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الجودي-1
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الجودي-1


البيانات
التسجيل: 12 / 04 / 2009
العضوية: 23893
المشاركات: 34 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 198
نقاط التقييم: 12
الجودي-1 is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 23893
عدد المشاركات : 34
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 34
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الجودي-1 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى الفتاوى
Bye1

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الوليد البتار نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أي إخوَتي؛

‏- رعاكُمُ الرّحمنُ -‏

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ها هُنا؛

‏- هُديتُمُ الخيرَ أبداً -‏

بمنّ ٍ منهُ جلّ ‏وعلا؛

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فَتوى للخير جامعةٌ،‏ ‏

‏ولكُلّ طيبٍ؛ لامّة،



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مَقامُ الأقاربِ؛ الواجِب صِلتهُم!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


السّؤالُ:

... ****** ...

أريدُ أن أعرفَ مَقام الأقاربِ الذينَ؛ يجبُ عَليّ أن أصِل رحمَهُم؟

:نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة:

الجَوابُ:

... ****** ...

الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله
وبعدُ:

فصلةُ الرّحم واجبة؛ لقوله تَعالى:
"وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ" (النّساء: من الآية1)،

. وقوله:" وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ" (الإسراء: من الآية26).

وعن أبي هرُيرة رضي اللهُ عنهُ؛
أنّ رَسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"
خلقَ الله الخَلْق فلماّ فرَغ منهُ؛
قامت الرحم
؛ فقال: مَه.
قالت: هذا مقام العائذ بك من القَطيعَة،
فقال: ألا ترضين أن أصِلَ من وصلكِ، وأقطعَ من قطعك؟
قالت: بَلى يا ربّ.
قال: " فذلك لكِ" ،ثم قال أبو هُريرة:
"فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ"، (مُحمّد:22

( رواه اُلبُخاريّ 6948).

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة وصلةُ الرّحم هي الإحسان للأقارب،
وقد تَكونُ ماديّةً أو معنويّةً،
. وأدنى صلتهم السّلام عليهم وعدم هجرهم.

. والأرحام: هم الأقاربُ وهم كلّ شخص بينكَ وبينهُ قرابةٌ مَعروفةٌ:
كالأبِ والأمّ والعمّ، والخالِ والأخِ والأختِ،
وابنِ العمّ وابن الخالِ ونَحوِهم.

والله أعلمُ وصلّى الله وسلم على نبيّنا وعلى آله وصَحبه أجمَعين.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انتَهَت؛ الفَتوى.

واللهُ تَعالى؛ أعلى وأعلمُ.

أفتَى السّائلَ؛ فَضيلةُ
الشّيخُ؛ د. فَهـْد المِشعَلُ؛

حَفظهُاللهُ تَعالى، ورَعاهُونَفَعَ بهِ وثبّتهُ.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نَفَعَ الرّحمنُ؛ بما جاء.

غُفرانك؛ ربّنا.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ربّ؛ قـِني عـَذابك؛ يومَ تبعثُ عـِبادكَ.


================================================== ===============
[color="seagreenبسم الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا
"]
حقوق أهل البيت: هناك حقوق خاصة لأهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا وهم علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة بنت رسول الله وابناهما الحسن والحسين والمسلمون من نسليهما وإلى قيام الساعة عليهم جميعًا الصلاة والسلام يجب أن يؤديها إليهم المسلمون، هذه الحقوق:
1-محبتهم محبة خاصة غير محبة عموم المؤمنين: يدل على ذلك قول الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "أحبوا الله لما يغدوكم من نعمه، وأحبوني بحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي"(1 )، وعن أبي هريرة رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ قال "خرجت مع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في طائفة من النهار لا يكلمني ولا أكلمه حتى جاء سور بني قينقاع ثم انصرف حتى أتى خباء فاطمة فقال: أثم لكع أثم لكع-يعني حسنا-فظننا أنه إنما تحبسه أمه لأن تغسله وتلبسه سخابا-قلادة من القرنفل والمسك والعود-فلم يلبث أن جاء يسعى حتى اعتنق كل واحد منهما صاحبه، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه"(2 )، وعن يعلى ابن مرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ"حسين مني وأنا من حسين، أحب الله من أحب حسينًا، حسين سبط من الأسباط"( 3)، وعن البراء بن عازب قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ للحسن بن علي: اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه"(4 ). وعن علي قال "والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وآله وسلم إلي أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق"(5 ).
2-الاهتمام بهم وإعطاؤهم حقوقهم كاملة ومنها الحق المالي من الخمس في الغنائم والفيء لبني هاشم وبني المطلب فقط سواء كانوا أغنياء أو فقراء. والصلاة عليهم والدعاء لهم وإنزالهم منازلهم: يدل على ذلك قول الله تَبَارَكَ وَتَعَالىوَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ[الأنفال:41]، وقولهوَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ[الحشر:6-7]، وما روي عن جبير بن مطعم رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ قال"مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فقلنا: يا رسول الله أعطيت بني المطلب وتركتنا، ونحن وهم منك بمنزلة واحدة، فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: إنما بنو المطلب، وبنو هاشم شيء واحد"( 6)، وفي رواية"ولم يقسم النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ لبني عبد شمس ولا لبني نَوفل"، وما روي عن زيد بن أرقم قال "قام رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يومًا فينا خطيبًا بماء يدعى خمًّا بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال: أما بعد: ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال، وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، فقال له-أي لزيد-حصين: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه أهل بيته. قال: نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده. قال: ومن هم؟ قال: هم آل علي، وآل عقيل، وآل جعفر، وآل عباس. قال: كل هؤلاء حرم الصدقة؟ قال: نعم"(7 )، وما روي عن أبي مسعود الأنصاري رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ قال"أتانا رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: قولوا: اللَّهُمَّ صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم"(8 )، فيما روي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال "لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية؟ إن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ خرج علينا فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللَّهُمَّ صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللَّهُمَّ بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد"(9 )، وماروي عن أبي سعيد الخدري قال "قلنا يا رسول الله هذا السلام عليك فكيف نصلي؟ قال: قولوا اللَّهُمَّ صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم"(10)، وماروي عن أبي حميد الساعدي "أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللَّهُمَّ صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد"(11 ).
3-موالاة من أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا وهم علي والحسن والحسين وأمهما فاطمة رَضِيَ اَللهُ عَنْهُم موالاة خاصة غير موالاة المؤمنين العامة وذلك بمبايعتهم عدا فاطمة ومبايعة من يبايعون من القرشيين أهل الفضل والإمامة كأبي بكر وعمر وعثمان رَضِيَ اَللهُ عَنْهُم وبالسمع والطاعة لهم وتقديمهم على غيرهم ومن استحق المبايعة بالإمامة من آل الحسن والحسين أئمة للمسلمين ومعاداة من يعاديهم، يدل على ذلك ما روي عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها قالت"جاءت فاطمة بنت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ متوركة الحسن والحسين، في يدها برمة-قدر-للحسن فيها سخين حتى أتت بها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فلما وضعتها قدامه قال: أين أبو حسن؟ قالت: في البيت فدعاه فجلس النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وعلي وفاطمة والحسن والحسين يأكلون. قالت أم سلمة: وما سامنى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وما أكل طعاما وأنا عنده إلا سامنيه قبل ذلك اليوم تعني سامني دعاني إليه فلما فرغ التف عليهم بثوبه ثم قال: اللهم عاد من عاداهم ووال من والاهم"(12 ). وما روي عن زيد بن أرقم رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ:"لما رجع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقمن فقال: كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض ثم قال: إن الله عَزَّ وَجَلَّ مولاي وأنا مولى كل مؤمن. ثم أخذ بيد علي رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ فقال: من كنت مولاه فهذا وليه اللَّهُمَّ وال من والاه وعاد من عاداه"(13 )، وما روي عن بريدة الأسلمي رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ قال "غزوت مع علي إلى اليمن فرأيت منه جفوة فقدمت على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فذكرت عليًّا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فيتغير فقال: يا بريدة ألست بأولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قلت: بلى يارسول الله. فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه"(14 )، وما روي عن علي رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال "خلفتك أن تكون خليفتي. قال أتخلف عنك يارسول الله؟ قال: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي"( 15).وما روي عن مصعب ابن سعد، عن أبيه " أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خرج إلى تبوك، واستخلف عليا، فقال: أتخلفني في الصبيان والنساء؟ قال: (ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ إلا أنه ليس نبي بعدي"(16 ).
4- التمسك والأخذ بهم مرجعية دينية تعرف بهم ومنهم السنة النبوية حتى وإن اغتصب منهم الحكم، يدل على ذلك ما روي عن جابر بن عبد الله رَضِيَ اَللهُ عَنْهُما قال"رأيت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في حجة الوداع يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي"(17 ). والأخذ في الحديث هو التمسك بكتاب الله أي الإيمان به والعمل بما أمرنا الله فيه واجتناب ما نهانا الله عنه فيه، وكذلك التمسك بعترة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يدل على ذلك ما روي عن زيد بن أرقم رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما"( 18).أي التمسك بهم وتلقي السنة والحكمة منهم إضافة إلى موالاتهم ومبايعتهم خلفاء ما أمكن ذلك، وما أمرنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالتمسك بهم إلا لأن الله عصمهم وجعلهم حفظة الدين قرآنًا وسنة كما تبين لنا ذلك، والله تعالى أعلم وأحكم.[/color]

---------------------------------------------------------------------------
( 1) رواه الترمذي ج5 ص664 رقم3789وقال: حسن غريب إنما نعرفه من هذا الوجه.
( 2) رواه مسلم(شرح النووي) ج15 ص192-193.
( 3) رواه الترمذي ج5 ص658-659وقال: حديث حسن.
( 4) قال في الزوائد ج9 ص176: ـ قلت هو في الصحيح غير قوله وأحب من يحبه - رواه الطبراني في الكبير والأوسط والبزار وأبو يعلى ورجال الكبير رجال الصحيح.
( 5) رواه البخاري (فتح) ج8ص86 في المغازي باب غزوة تبوك وفي باب فضائل أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: باب مناقب علي بن أبي طالب، ومسلم في الإيمان : باب الدليل على أن حب الأنصار وعليًّا رضي الله عنه من الإيمان وعلاناته ، والبغوي في شرح السنة ج14ص113،114.
( 6) رواه البخاري(فتح) ج6ص244والبغوي في شرح السنة ج11ص126 و ابن ماجة ج2ص961.
( 7) رواه مسلم(شرح النووي) ج15 ص179-181.
(8 ) رواه مسلم(شرح النووي) ج4ص124-125 والترمذي ج5ص359 رقم3220 وأبوداود(عون) ج3 ص270-271 والنسائي ج3ص45، 46 وأحمد ج5ص274 والبيهقي في السنن الكبرى ج2ص146، 147، والطبراني في الكبير ج19ص124، 127، 130 ومالك ج1ص165-166 والبغوي في شرح السنة ج3ص192 وابن أبي شيبة ج2ص507 وصحح الرواية الثانية الحاكم وحسنها الدارقطني وكذلك حسنه الحافظ ابن حجركما جاء في فتح الباري ج11ص163 والسنن الكبرى للبيهقي ج2ص146.
(9 ) رواه البخاري(فتح) ج11ص152 ومسلم(شرح النووي) ج4ص126 وأبوداود(عون) ج3ص264-268 والترمذي ج2 ص352-353 رقم483 والنسائي ج3ص47، 48، وابن ماجة ج1ص293 رقم904 والبغوي في شرح السنة ج3ص1900
( 10) رواه البخاري(فتح) ج11ص152 0
( 11) رواه مسلم(شرح النووي) ج4ص127 ومالك ج1ص165 والبخاري(فتح) ج11ص169 والبغوي في شرح السنة ج3ص191 وأبوداود(عون) ج3ص269 0
( 12) رواه أبو يعلى ج12 ص383-384 رقم6951 والبخاري في التاريخ الكبير ج2ص69-70 وذكره في المطالب العالية ج4ص75رقم4005 وقال الهيثمي في مجمع الزوائدج9 ص166-167: رواه أبو يعلى وإسناده جيد.
( 13) رواه الحاكم ج3ص109 وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بطوله.
(14 ) رواه الحاكم ج3ص110 وقال: وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
( 15) قال الهيثمي ج9ص110: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح.
( 16)رواه البخاري (فتح) ج8ص86 في المغازي باب غزوة تبوك وفي باب فضائل أصحاب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: باب مناقب علي بن أبي طالب، ومسلم رقم2404، والبغوي في شرح السنة ج14ص113،114.
( 17) رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ج5 ص662-663، وأحمد ج3 ص14، والدارمي ج2 ص524، وابن خزيمة ج4 ص63 رقم2307.
( 18) رواه الترمذي ج5ص663 رقم3788وقال هذا حديث حسن غريب.


موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .









عرض البوم صور الجودي-1   رد مع اقتباس