![]() |
وقفاتٌ مع قوله ( وَلَكِنْ مِنْ رِضِيَ وَتَابَعَ ) الحمدُ للهِ وصلىَّ اللهُ على ولينا ونبينا محمدٍ وعلى آل بيتِـهِ وصحابتِـهِ , وبعدُ: فقد صحَّ عَـنْ أُمِّ سَلَمَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/sallah.gif - قَالَ : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif سَتَكُونُ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ ، فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ ، وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ ، وَلَكِنْ مِنْ رِضِيَ وَتَابَعَ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif. ولنا مع هذا الحديثِ وقفاتٌ أسألُ الله أن يُخلصَها لوجههِ ويلزِمَناها توفيقاً وعملاً بها. http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/mid.gif هذا الحديثُ النبويُّ الشريفُ وإن سيقَ في أبوابِ الفتنِ وطاعةِ الأمراءِ , إلاَّ أنَّ مدلولهُ أوسعُ من قصرهِ على ذلك فهو يشملُ أبواباً لا تُحصرُ من المناكرِ والمآثمِ التي لا يسعُ المسلمَ فيها غيرُ أحدِ هذه المواقفِ الثلاثةِ الممتنعِ عقلاً أن يكونَ لها رابعٌ , أعني:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/mid.gif هذا الحديثُ يطابقُ في المدلولِ والمعنى آيةً قُرآنيةً أرشدنا الله فيها للمخرجِ من نوادي المنكر ومجالسِ المآثمِ ومنتدياتِ التجريحِ والمغارمِ هي قوله تعالى وتقدسَ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif وسببُ هذه الآيةِ أنَّ من المسلمينَ من كانَ يغشى مجالسَ الكفرةِ التي يُنالُ فيها من رسوله http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/sallah.gif فنُهوا عن ذلك وأُمِروا بتركِ غشيانِ حلَقِ الوقيعةِ ووالبهتنانِ صيانةً لأديانهم. http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/mid.gif قال الإمامُ الطبريُّ رحمه الله (وفي هذه الآية، الدلالة الواضحة على النهي عن مجالسة أهل الباطل من كل نوع، من المبتدعة والفسَقة، عند خوضهم في باطلهم) , قال أبو زيدٍ الشنقيطي: ولا يختلفُ مسلمانِ في أنَّ من أبطلِ الباطلِ وأثومِ القيلِ بعد الشركِ تضييقَ دائرةِ الإسلامِ وإخراجَ الناسِ منها بغير هدىً ولا كتابٍ منير , وهذا جهلٌ من فاعلهِ لأنَّ الرمي بكفرِ مسلمٍ حكمٌ لا يصدرُ عن غير الإمامِ , ومن المجالسةِ والمشاركةِ العصريةِ تمكينُ المنتدياتِ والجرائدِ والمجلاَّتِ مَـن يقعُ في أعراضِ العلماءِ تكفيراً وتجريحاً وتقويلاً وتأويلاً لكلامهم ومنعُ التعقيبِ عليهِ في إيماءٍ إلى الرضى بكل ما يتقولهُ ويتأوَّلهُ. http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/mid.gif ليس معنى ما سبقَ أن يمتنعَ النَّـاسُ من الرَّدِّ على أهل الباطلِ تأثُّـماً , كلاَّ.! , فليس أحدٌ بمنزلةٍ من الكرامةِ على الله يُسكَتُ فيها لهُ إن أخطأ في شريعةِ الله أو جانبَ صوابها , ولكنَّ الواجبَ على الرَّادِّ والمبينِ للحقِّ أن يلتزمَ أدب الكتابِ والسُّنَّـةِ في الرَّدِّ ويجعلَ اهتمامَهُ بنقضِ الباطلِ وتبيينِ الحقِّ أهمَّ وأولى من تشريحِ الذَّواتِ ورميِ الجِمارِ , فينصفَ الناسَ بذلك كما أنصفَ الله أهلَ الكتابِ على كثرة مخازيهم وفُجَّـارهم فقال http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif وقال http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif , وكقوله http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/sallah.gif http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَشْتَرِطُونَ...http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif , وقوله http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif بِئْسَمَا لأَحَدِكُمْ أَنْ يَقُولَ : نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif وقوله http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَتَنَزَّهُونَ عَنِ الشَّيْءِ أَصْنَعُهُ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif وقوله http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/start.gif مَا بَالُ دَعْوَى أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/end.gif. http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/mid.gif إنَّ الرضى والمتابعةَ المتوعد صاحبها بكفلٍ من آثامِ العاصي عملٌ قلبيٌّ تظهرُ آثارهُ على اللسانِ والقلمِ والسلطةِ المانعةِ من مواجهةِ الباطلِ , فليسَ المتابعُ في حلٍّ من تبعةِ رضاهُ بالمنكرِ وإن لم ينبس ببنتِ شفةٍ , فالأعمالُ أبلغُ في الدلالةِ من الأقوالِ. http://www.ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/mid.gif هاتانِ المرتبتانِ في الحديثِ تتفاوتانِ في الأجرِ عند الله , فمن غلبَ على ظنهِ لحوقُ الأذى به إن أنكرَ ومواجهةُ ما لا قِـبَلَ لهُ بهِ فلا يهينُ نفسهُ ويفتنها وواجبهُ الكراهةُ والإنكارُ بالقلبِ , ومن قدر على المقارعةِ والردِّ على المخالفِ وتبيينِ تجاوزهِ الحدَّ في التكفير والتفسيقِ والذب عن أعراضِ المسلمين فهو بخير المنزلتينِ , والله تعالى أعلمُ. منقول للفائدة |
رد: وقفاتٌ مع قوله ( وَلَكِنْ مِنْ رِضِيَ وَتَابَعَ ) بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا أللـهـم اغـفـر لـهم ولـوالـديـهم مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر.. وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار.. و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن .. وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة .. ووالدينا ومن له حق علينا ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. . |
رد: وقفاتٌ مع قوله ( وَلَكِنْ مِنْ رِضِيَ وَتَابَعَ ) بارك الله فيكم اخي ****** طويلب اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا |
رد: وقفاتٌ مع قوله ( وَلَكِنْ مِنْ رِضِيَ وَتَابَعَ ) باركـَ الله فيكـَ موضوع رائع جعله الله فى ميزان حسناتك نسأل الله ان يرزقنا واياك بالسكينة والاطمئنان وان يجعل خير عُمرك أواخره وخير عملك خواتمه ُوخير ايامك يوم لقاء الله ويحفظك بالاسلام قائما وقاعدا ولا يشمت بك عدوا ولا حاسدا دمتم بحفظ الله أختك فى الله أم نيرة |
رد: وقفاتٌ مع قوله ( وَلَكِنْ مِنْ رِضِيَ وَتَابَعَ ) اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وتقبله برضاك وألحقه بصالح أهل قربك يارب العالمين |
For best browsing ever, use Firefox. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي