ملتقى أهل العلم

ملتقى أهل العلم (https://www.ahlalalm.org/vb/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح (https://www.ahlalalm.org/vb/forumdisplay.php?f=51)
-   -   حرف الباء منظومة بغي (https://www.ahlalalm.org/vb/showthread.php?t=20134)

ابو قاسم الكبيسي 15 / 07 / 2009 09 : 04 AM

حرف الباء منظومة بغي
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الانام ومصباح الظلام وعلى اله وصحبه الكرام أما بعد :




كل مفردات هذه المنظومة تدلّ على نوع من أنواع انتهاك العدالة.
بغي وبغى:
هو تجاوز الحدّ في طلب الحق

(فمن اضطر غير باغ ولا عاد).
وهناك بغي بحقّ
(كقطع يد سارق سرق ربع دينار مثلاً)
وهي تعني الزيادة في الحق وهي مشروعة
(المحصن إذا زنى يُرجم بالحجارة حتى يموت لأنه اعتدى على نظام الحياة العام).
وهناك بغي بغير حقّ
(ويبغون في الأرض بغير الحقّ)
عدوان:
(عاد)

الذي يعدو البديل أو تجاوز البديل.
مثال شخص قتل شخصاً فيحكم الشرع بالبدائل كان عنده عدة بدائل فلم يأخذ واحداً منها.
و
(عادٍ)
أن لا يكون له بديل
(فمن اضطر غير باغ ولا عاد)
(يسبوا الله عدواً بغير علم)
أي يسبّوا الله تعالى مباشرة أي تجاوزوا البديل.
طغى وطغيان:
عندما تتجاوز الحدّ في عدم الطاعة.

إنسان يُؤمر فلا يُطيع مثل فرعون الذي جاوز الحدّ في العصيان .
والطغيان هو عصيان الأمر حتى يُصبح ديدنه.
ظُلم:
هو عكس الطغيان.

وهو نقصان في إعطاء الحقّ أو الحرمان من الحقّ كليّاً.
جور:
محصور في مخالفة النصّ الشرعي.

كل من خرج بالحكم عن النصوص كالإمام الجائر الذي يحكم خارج النصّ الشرعي.
الجور والطغيان والظلم قد يكون لطرف واحد.
حَيف:
إذا مال الحاكم بين اثنين إلى أحد الطرفين.
جَنَف:
هو الظلم الناتج عن شهوة أو عن حُبّ

(فمن خاف من موص جنفاً أو إثماً).
كأن يوصي الشخص بكل ماله لشخص واحد ويحرم الآخرين محبة بهذا الشخص.
وأضيف كلمة القسط لهذه المجموعة والله أعلم.
قِسط والإقساط:
هو أن يأخذ قِسط غيره وذلك جور

(وأما القاسطون فكانوا لجهنّم حطبا).
الظلم عن كُره يُسمى إثماً

(يُحرم الشخص من حقه من شدة كره غيره له)
كأن يحرم الموصي شخصاً من إرثه لشدة كرهه له ويُسمى إثماً.

والظلم ثلاثة أنواع:
ظلم بين الإنسان والله تعالى وهو الشرك وهو أعظم أنواع الظلم
(إن الشِرك لظلم عظيم).
ظلم بين الناس:
وينقسم إلى نوعين:
ظلم الأعلى للأدنى أي المسؤول لموظفّيه مثلاً،
وظلم الندّ عن قصد
(الظلم بين الشركات والشركاء)
أو بغير قصد
(ظلم الأقران)
ظلم النفس:
(ومنهم ظالم لنفسه)
(لا يُحب الله الجهر بالسوء إلا من ظُلم)

محمد نصر 15 / 07 / 2009 57 : 02 PM

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا اخي ****** ابو قاسم

ابو علي الكبيسي 15 / 07 / 2009 37 : 06 PM

جزاك الله خير أخي ابو قاسم الكبيسي على هذه السلسله الرائعه واتمنى لك التواصل والنجاح

ابو قاسم الكبيسي 15 / 07 / 2009 35 : 08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر (المشاركة 116326)
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا اخي ****** ابو قاسم


مشكور مرورك الكريم أخي ******

محمدنصر

اللـهـم اغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..

وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
واجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
الــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .

ابو قاسم الكبيسي 15 / 07 / 2009 37 : 08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو علي الكبيسي (المشاركة 116392)
جزاك الله خير أخي ابو قاسم الكبيسي على هذه السلسله الرائعه واتمنى لك التواصل والنجاح



مشكور مرورك الكريم أخي ******

أبو علي الكبيسي

اللـهـم اغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..

وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
واجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
الــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .

طويلب علم مبتدئ 15 / 07 / 2009 05 : 11 PM

اخي ابو القاسم بارك الله فيك مشكور على السلسلة

ابو قاسم الكبيسي 16 / 07 / 2009 30 : 01 AM

مشكور مرورك الكريم أخي ******

طويلب علم

اللـهـم اغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..

وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
واجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
الــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .


For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي

اختصار الروابط