![]() |
( فَلا تُزكّوا أنفسَكم )! http://www.almeshkat.com/vb/images/bism.gif http://www.almeshkat.com/vb/images/slam.gif أي إخوتي؛ - رعاكُمُ الله تعالى - http://www.alshamsi.net/thekr2.gif سُبحانَ ربّنا؛ القائلِ: http://quran.al-islam.com/GenGifImag...-0/53/32/1.png ها هُنا؛ - بحَولِ؛ ربّنا جلّ ّ وعَلا - http://alshamsi.net/thekr.gif حديثٌ؛ وشرحٌ طيّب لفَضيلَةِ الشّيخ/[صالح بن عَوّاد المُغامسيّ؛ حفظَهُ اللهُ تَعالى، ورَعاهُ. \ / \ من حُسن إسلامِ المرءِ؛ تركُهُ مالا يعنيهِ قال صلى الله عليه وسلم: " من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه ". http://www.da3yat.com/vb/images/icons/admin/a7.gif ومن حُسن إسلام المرء بناءً على هذا الحديث: أن لا يدخل الإنسان في تصنيف الناس وألا يفتن أحد بأحدٍ، ولا يعظم أيّاً ما ترى في عيناك من بَشَر ٍ؛ مهما رأيتَ فيه من الدّين أو من البُكاء من خَشية الله، أو من حُسن الصّوت بالقُرآن أو من العلم أو ما إلى ذلك . http://www.al-wed.com/pic-vb/124.gif http://www.altlae3.com/forum/images/...bow_200608.gif لا تُفتن بأحدٍ فالقلوب بين أصبعين من أصابع الرّحمن يُقلبها كيف يشاء، وكما أنّك لا تُفتن بأحد تَخشى الفتنَة على نفسك؛ فلا يغرنك عملك ولاما إلى ذلك أو ثناء الناس عليك، أو ما تراه أو أشياء كثيرة قد تصبح لك مشجعة لكن لا تصبح لك ، مُهلكة، وتظن أنك أنت تستحق هذا أو أنك قادر أو أن تزكي نفسك قلبياًّ . http://www.al-wed.com/pic-vb/124.gif وفرق جم مابين أن يزكي الإنسان نفسه قلبيّاً، ومابين أن يزكي الإنسان نفسه كموهبة أعطاه الله جل وعلا إياها. تزكية القلوب أمرها محسوم أنها لا تجوز قال الله جل وعلا : "فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى "، فلا يجوز لأحد أن يُزكّي نفسه ( قَلبيّاً ) . http://www.al-wed.com/pic-vb/124.gif أما تزكية الصنعة التي تحسنها فهذا لا ضير فيه ومنه قول نبي الله يوسف " قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ "، هنا يتكلم عن أحوال الجوارح يتكلم عن قدرته؛ في إدارة شؤون الدولة اقتصادياً ولا يتكلّمُ عن إيمانه وتقواه، وقربه من الله يتكلم عن أمر دنيوي محض قال : "قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ " . http://www.al-wed.com/pic-vb/124.gif تريد أن تركب ( باصاً ) تُسافرُ به إلى مكّة وأمامك أربعين نفسٍ؛ أنت مسؤول عنهُم، فمن حقّك أن تسأل من يُريدُ أن يقودَ: أيّكم يُحسن القيادة؟ فلو قام أحدُ النّاس وقال: أنا أحسنُ أو يتكلّم عن خبرةٍ سابقةٍ، فهذا ليسَ تَزكيَةٍ للنّفس، هذا إخبارٌ بالعمل لا يُذمّ صاحبُه؛ لأنّ فيه مَنجاةً للناّس وإلاّ لو تُرك الأمرُ على غير ذلك؛ لهلكَ النّاسُ. لكن المُحرّمُ شرعاً؛ تزكية أعمال القُلوب، هذه اجعلها بينك و بين الله، ولا تأبى بمدح النّاس ولا بذمّهم . http://www.emanway.com/multimedia/si...1140872734.gif انتَهى. واللهُ تَعالى؛ أعلى وأعلمُ. http://www.al-wed.com/pic-vb/2.gif مُقتبسٌ من؛ ( تأمّلاتٌ في سورة يونُس )؛ لفَضيلة الشّيخ/ صالح بن عَوّاد المُغامسيّ؛ حفظَهُ اللهُ تَعالى، ورَعاهُ، ونَفع به وثبّتهُ. نَفعَ الرّحمنُ؛ بِما جـاءَ. http://www.emanway.com/multimedia/si...1150415194.gif المَصدر / صَيدُ الفَوائدِ. غُفرانك؛ ربّنا. http://www.emanway.com/multimedia/si...1140872786.gif ربّ؛ اجعلِ القُرآنَ لنا نوراً وهُدىً ورَحمةً. |
الله يجزيك خير اخي الكريم ابو الوليد اسال الله ان يزقنا الاخلاصة في القول والعمل |
اللهم امين ... بارك الله فيك ياغالي ورفع الله قدرك على مرورك الطيب |
جزاك الله خيرا واثابك الجنة |
اللهم امين ... واياك اخي الغالي وجميع الموحدين |
For best browsing ever, use Firefox. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي