ملتقى أهل العلم

ملتقى أهل العلم (https://www.ahlalalm.org/vb/index.php)
-   ملتقى الفتاوى (https://www.ahlalalm.org/vb/forumdisplay.php?f=53)
-   -   حكم الاسلام في الشعر الصناعي الباروكه (https://www.ahlalalm.org/vb/showthread.php?t=13792)

ابو قاسم الكبيسي 20 / 01 / 2009 33 : 12 AM

حكم الاسلام في الشعر الصناعي الباروكه
 
بسم ألله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته

حكم الإسلام في شعر الرأس الصناعي (الباروكة)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ثبت في الصحيحين، عن معاوية رضي الله عنه أنه خطب الناس
على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وتناول قصة من الشعر، كانت بيد حرسي،
فقال:
(أين علماؤكم يا أهل المدينة؟
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه،
ويقول:
((إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم))،
وفي لفظ لمسلم:
((إنما عذب بنو إسرائيل لما اتخذ هذه نساؤهم))،
وفي الصحيحين أيضاً، واللفظ لمسلم،
عن سعيد بن المسيب قال:
(قدم معاوية المدينة فخطبنا،
وأخرج كُبَّة من شعر فقال: ما كنت أرى أن أحداً يفعله إلا اليهود،
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغه فسماه: الزور).
وفي لفظ آخر لمسلم: أن معاوية رضي الله عنه قال ذات يوم:
(إنكم قد أحدثتم زي سوء، وإن نبي الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الزور).
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم،
عند كلامه على هذا الحديث:
(قوله قصة من شعر، قال الأصمعي وغيره:
هي شعر مقدم الرأس المقبل على الجبهة،
وقيل: شعر الناصية)،
قال:
(وقوله: وأخرج كبة من شعر هي بضم الكاف وتشديد الباء، وهي شعر مكفوف بعضه على بعض، وقال صاحب القاموس:
القصة بالضم: شعر الناصية).
وفي هذا الحديث الدلالة الصريحة
على تحريم اتخاذ الرأس الصناعي، المسمى:
(الباروكة)؛
لأن ما ذكره معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الصحيح، في حكم القصة والكبة ينطبق عليه، بل ما اتخذه الناس اليوم مما يسمى
(الباروكة) أشد في التلبيس وأعظم في الزور،
إن لم يكن هو عين ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم عن بني إسرائيل فليس دونه، بل هو أشد منه في الفتنة والتلبيس والزور، ويترتب عليه من الفتنة ما يترتب على القصة والكبة، إن لم يكن هو عينهما، ولا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى؛ لأن العلة تعمهما جميعاً.

وبذلك يكون محرماً من وجوه أربعة:

أحدها:
أنه من جملة الأمور التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم والأصل في النهي: التحريم؛
لقول الله تعالى:
(وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ[1])
وقوله صلى الله عليه وسلم:
((ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم))
الحديث متفق على صحته.

الثاني:
أنه زور وخداع.

الثالث:
أنه تشبه باليهود، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((من تشبه بقوم فهو منهم)).

الرابع:
أنه من موجبات العذاب والهلاك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:
((إنما هلكت بنو إسرائيل لما اتخذ مثل هذه نساؤهم))
ويؤيد ما ذكرنا من تحريم اتخاذ هذا الرأس أنه أشد في التلبيس والزور والخداع من وصل الشعر بالشعر، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
في الصحيحين وغيرهما:
((أنه لعن الواصلة والمستوصلة))
والواصلة: هي التي تصل شعرها بشعر آخر، ولهذا ذكر البخاري رحمه الله هذا الحديث - أعني حديث معاوية -
في باب وصل الشعر؛ تنبيهاً منه رحمه الله على أن اتخاذ مثل هذا الرأس الصناعي في حكم الوصل، وذلك يدل على فقهه رحمه الله، وسعة علمه، ودقة فهمه، ووجه ذلك أنه إذا كان وصل المرأة شعرها بما يطوله أو يكثره ويكبره حراماً تستحق عليه اللعنة؛ لما في ذلك من الخداع والتدليس والزور، فاتخاذ رأس كامل مزور أشد في التدليس وأعظم في الزور والخداع، وهذا بحمد الله واضح.
فالواجب على المسلمين محاربة هذا الحدث الشنيع، وإنكاره، وعدم استعماله، كما يجب على ولاة الأمور - وفقهم الله - منعه والتحذير منه عملاً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتنفيذاً لمقتضاها،
وحسماً لمادة الفتنة، وحذراً من أسباب الهلاك والعذاب، وحماية للمسلمين من مشابهة أعداء الله اليهود، وتحذيراً لهم مما يضرهم في العاجل والآجل.

والله المسئول أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يفقههم في الدين، وأن يعيذهم من كل ما يخالفه، وأن يوفق ولاة أمرهم لكل ما فيه صلاح العباد والبلاد، في المعاش والمعاد، إنه ولي ذلك والقادر عليه،
وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

كريم القوصي 20 / 01 / 2009 08 : 01 PM

بارك الله فيك اخي الكريم ابو قاسم

جزاكم الله خيرا

ابو قاسم الكبيسي 25 / 01 / 2009 57 : 08 PM

مشكور مرورك العطر وبارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

محمد نصر 26 / 01 / 2009 27 : 03 PM

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا اخي الكريم ابو قاسم

ام شهد 27 / 01 / 2009 52 : 09 PM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

ابو قاسم الكبيسي 14 / 02 / 2009 11 : 11 PM

مشكور مروركم الطيب جزاكم الله خيرا واثابكم الجنة

ابو علي الكبيسي 13 / 11 / 2009 17 : 09 PM

رد: حكم الاسلام في الشعر الصناعي الباروكه
 
بارك الله فيك
اخي في الله
ابوقاسم الكبيسي
جزاك الله خيرا
وادخلك الجنة

ابو قاسم الكبيسي 14 / 11 / 2009 43 : 01 PM

رد: حكم الاسلام في الشعر الصناعي الباروكه
 

ثائر الكبيسي 17 / 11 / 2009 04 : 02 AM

رد: حكم الاسلام في الشعر الصناعي الباروكه
 
بارك الله فيك اخي ****** ابو قاسم

اكرمك الله وجزاك الله خيرا

ابو قاسم الكبيسي 18 / 11 / 2009 42 : 06 AM

رد: حكم الاسلام في الشعر الصناعي الباروكه
 


For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي

اختصار الروابط