ملتقى أهل العلم

ملتقى أهل العلم (https://www.ahlalalm.org/vb/index.php)
-   الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح (https://www.ahlalalm.org/vb/forumdisplay.php?f=51)
-   -   شرح نُسُك القِران للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله (https://www.ahlalalm.org/vb/showthread.php?t=11436)

حنان 22 / 11 / 2008 05 : 10 PM

شرح نُسُك القِران للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
 


http://ahlalalm.org/vb/imgcache/17306.imgcache









http://ahlalalm.org/vb/imgcache/17307.imgcache




لغة مأْخوذ من الاقْتِران، تقول: قَرَن الشيءَ بالشيءِ، وقَرَنَه إِليه يَقْرنه قَرْنًا: شَدَّه إِليه.
وقَرَنَ بين الحج والعمْرة قِرانًا بالكسر: جمع بينهما بإحرام واحد..










http://ahlalalm.org/vb/imgcache/17308.imgcache



الذي يتابع ما تفضلتم به يلحظ أن حجة النبي صلى الله عليه وسلم كانت قراناً،
ونسمع كثيراً من المفتين بأن التمتع أفضل،
كيف تناقشون هذا -لو سمحتم-؟



نعم، النبي -صلى الله عليه وسلم- لما قدم مكَّة أمر الصحابة أن يجعلوا إحرامهم عمرة،
الذين ليس معهم هدي، وقد أفردوا الحج أو قرنوا،
فقال: (اجعلوها عمرة، ولولا أن معي الهدي لأحللت)،
وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: (لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت ولجعلتها عمرة)،
فهذا هو وجه قول العلماء أنه يستحب التمتع؛
لأن الرسول رجع إليه عليه الصلاة والسلام وأمر به الصحابة وأحب أن يكون فعل ذلك،
لكن ما أحب أن يحل بإحرامه قارناً وهو مُهدي فلا بأس؛
لأنه - صلى الله عليه وسلم - لم يمنع من هذا النسك،
وإنما أمر أصحابه أن يحلوا إلا من كان معه الهدي وبقي على حاله فدل ذلك على أن القران باقٍ لمن معه الهدي؛
لأن الرسول لم يبطله عليه الصلاة والسلام بل استمر عليه،
لكن كونه يحرم بالتمتع ولا يهدي أفضل،
يشتري من مكة أو من منى بعد ذلك عند الحاجة ولا يهدي
لأن في الهدي والبقاء على الإحرام مشقة كبيرة قد يندم عليها الإنسان،
ولاسيما إذا طال الأمر قد يقدم في آخر ذي القعدة أو في أول ذي الحجة
فكونه يبقى محرماً لا يتطيب ولا يقص ظفراً ولا شارباً ولا يأتي أهله قد يشق عليه ذلك،
فمن رحمة الله أن شرع لنا التمتع وأن لا نكلف أنفسنا هذه الكلفة،
فنشتري هدينا من داخل ولا حاجة إلى أن نهدي من خارج،
إذا جاء يوم العيد أو أيام التشريق اشترى الإنسان هديه من منى أو من مكة وذبحه، والحمد لله،
ولا يشق على نفسه بالبقاء محرماً من أول ذي الحجة أو من آخر ذي القعدة إلى يوم العيد
لا يتطيب ولا يقص شعراً ولا ظفراً ولا يأتي أهله كل هذا فيه صعوبة على الرجال والنساء جميعاً،
فمن رحمة الله أن شرع التمتع لما فيه من المراعاة والتيسير وعدم التكلُّف.


سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -









http://ahlalalm.org/vb/imgcache/17309.imgcache
منقوول

كريم القوصي 23 / 11 / 2008 30 : 05 AM

بارك الله فيكي اختي الكريمة حنان

جزاكي الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك

محمد نصر 23 / 11 / 2008 51 : 07 AM

بارك الله فيكي اختنا الكريمه حنان

رحم الله الشيخ واسكنه الله فسيح جناته ونفعنا الله بعلمه


For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي

اختصار الروابط